1142249
1142249
مرايا

مرهون البسامي يعشق المقتنيات التراثية ويسعى لإنشاء متحف متكامل

13 مارس 2019
13 مارس 2019

شارك في العديد من المعارض داخل السلطنة وخارجها -

الرستاق - سعيد السلماني:-

مرهون بن خليفة البسامي من ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، أحد كبار السن الذي بدأ هوايته قبل أكثر من 30 سنة في جمع المقتنيات التراثية القديمة والأدوات النادرة والتي يعود تاريخها لمئات السنين، من أجل تعريف الشباب والجيل القادم بالتراث العماني، ومن اجل الحفاظ على الموروث العماني الأصيل.

ويواصل مرهون البسامي هوايته حتى يومنا هذا في جمع تلك المقتنيات التاريخية والمشاركة بها في العديد من المعارض والمهرجانات التي تقام في مختلف محافظات السلطنة، وكذلك المشاركات الخارجية، وعن هذه المشاركات قال: شاركت في العديد من الملتقيات والمعارض الدولية والمهرجانات، ولم أستطع التراجع عن أي مشاركة من اجل عرض المنتجات العمانية والأسلحة التقليدية كالخناجر والسيوف والأواني المعدنية والفخارية، خاصة أن هناك إقبالا كبيرا على معرفة تلك الموروثات العمانية الأصيلة.

مضيفا: جمع هذه المقتنيات هي هواية ورثتها عن الآباء والأجداد، فلدي عشق للمقتنيات القديمة، حيث أقوم بتجميعها من مختلف الأماكن بولاية الرستاق، وخاصة التي تتعلق بالتراث، وأقوم بالاهتمام بها والمحافظة عليها وصيانتها ومن ثم المشاركة بها في مختلف المعارض، ولابد من الجيل القادم أن يعلم بان هناك إرثا كبيرا خلفه الأجداد لنا ويجب علينا المحافظة عليه.

وأشار الوالد مرهون البسامي بأنه يحلم في إنشاء متحف لهذه المقتنيات من اجل المحافظة عليها وتعريف الزوار بها، كالأسلحة والبنادق القديمة والخناجر وغيرها من الأنواع التراثية، وحتى لا تختفي هذه الأشياء القديمة والتي كان لها طابع خاص عند الأجداد في الماضي في كيفية صنعها، والمواد التي كان يستخدمونها.

واختتم مرهون البسامي حديثه بان هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة في الحفاظ على هذه الموروثات، ولكن علينا نحن كمواطنين أن نولي اهتماما أكبر لهذا الشيء، وشرح أهميتها لأبناء للمحافظة على هذه الإرث الكبير.