1158725
1158725
العرب والعالم

روسيا تنشر منظومتها الحديثة المضادة للصواريخ قرب سان بطرسبورغ

12 مارس 2019
12 مارس 2019

مؤكدة عمق العلاقات مع النمسا بعد «واقعة التجسس» -

موسكو - سان بطرسبورغ - (د ب ا - أ ف ب)- أعلنت روسيا أمس أنها نشرت منظومتها الجديدة للدفاع الجوي المضادة للصواريخ «إس-400» في منطقة لينينغراد في شمال غرب البلاد التي تضم ثاني أكبر مدنها سان بطرسبورغ.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أنه «تم نشر أنظمة الدفاع الجوي الأحدث (إس-400) بحالة تأهب في منطقة لينينغراد لحماية المواقع العسكرية والإدارية والمدنية».

وتعد منظومة صواريخ أرض-جو من طراز «إس-400» بين الأسلحة الروسية الأكثر تطورا. وقال مسؤول لدى وزارة الدفاع في سان بطرسبورغ لوكالة فرانس برس إن المنظومة الجديدة ستحل محل منظومة «إس-300» السابقة لكنه رفض كشف عدد الصواريخ التي سيتم نشرها.

وتم اختبار الصواريخ أول مرة في منطقة أستراخان الجنوبية قبل نقلها نحو 2000 كلم شمالا. ويتوقع أن يتم نشر منظومة «إس-400» هذا الشهر كذلك في جيب كالينينغراد الروسي في أوروبا.

وتخطط تركيا المنضوية في حلف شمال الأطلسي لشراء منظومة «إس-400» من روسيا رغم تحذيرات الحلف من عدم توافقها مع أنظمته للدفاع الجوي.

في شأن مختلف أكدت روسيا على عمق علاقاتها التاريخية مع النمسا أمس وذلك بعد واقعة تجسس أضرت بالعلاقات بين البلدين منذ بضعة أشهر.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنظيرته النمساوية كارين كنايسل في موسكو «لقاء اليوم يؤكد قوة حوارنا السياسي، وتشمل الحوارات على مستوى رفيع». أضاف لافروف لكناسيل أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين التقى أكثر من مرة بنظيره النمساوي ألكسندر فان دير بيلين والمستشار النمساوي زباستينان كورتس. وأعربت كناسيل عن ثقتها في أن النمسا وروسيا سوف يستمران في تطوير علاقتهما، خاصة على المستوى الاقتصادي، وذلك في تعليقات متلفزة بعد اللقاء.

وأضافت» فيما يتعلق بالعلاقات بين الدولتين، المناخ حاليا رائع».

يشار إلى أن النمسا إحدى الدول القلائل التي أبقت على علاقات وثيقة مع روسيا على مدار نصف العقد الماضي منذ أن ضمت روسيا منطقة القرم في أوكرانيا.

وأعلنت النمسا في نوفمبر الماضي أنها اكتشفت عملية تجسس روسية مشتبه بها، تشمل كولونيلا نمساويا، حيث يتهم أنه قام بنقل معلومات سرية للاستخبارات الروسية طوال عقود.