العرب والعالم

تركيا تتهم نتانياهو بـ«العنصرية الصارخة»

12 مارس 2019
12 مارس 2019

اسطنبول - (أ ف ب): اتهمت تركيا امس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ «العنصرية الصارخة» بعد تأكيده أن إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها بل «فقط للشعب اليهودي».

وغرد ابراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «أدين هذه العنصرية الصارخة وهذا التمييز»، وأضاف «يعيش 1,6 مليون عربي مسلم في اسرائيل. هل ستتحرك الحكومات الغربية أو أنها ستصمت مرة أخرى تحت الضغط؟».

وقال نتانياهو: إن إسرائيل ليست دولة «لجميع مواطنيها» بل «فقط للشعب اليهودي»، مستثنيا عرب إسرائيل، في خضم حملة الانتخابات التشريعية في 9 أبريل. وكان نتانياهو يرد على حسابه على انستغرام على جدل أثارته تصريحات الممثلة روتيم سيلا على الموقع نفسه. وكانت الممثلة والعارضة الشهيرة وجهت رسالة دافعت فيها عن حقوق الأقلية العربية التي تمثل 17,5% من السكان وأكدت أن «دولة إسرائيل لجميع مواطنيها».

ورد نتانياهو بالقول إن جميع المواطنين ومن بينهم العرب لهم حقوق متساوية، إلا أنه أشار إلى قانون مثير للجدل تم إقراره العام الماضي يعلن إسرائيل دولة لليهود. وقال «إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها.. وطبقا لقانون الجنسية الأساسي الذي أقريناه، فإن إسرائيل هي دولة الأمة اليهودية فقط».

واتهمت المعارضة نتانياهو بوصم عرب إسرائيل قبل الانتخابات لزيادة نسبة مشاركة ناخبي اليمين.