العرب والعالم

العراق وإيران يوقعان مجموعة من مذكرات التفاهم

12 مارس 2019
12 مارس 2019

روحاني يبحث مع العبادي والمالكي الأوضاع السياسية -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم بين العراق وايران.

وقال المكتب في بيان له، «بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني جرى في بغداد مساء أمس الأول، وفي ختام جلسة المباحثات المشتركة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم».

وذكر المكتب، أن «المذكرات كانت بشأن مجالات النفط والتجارة والصحة والنقل لإنشاء سكك الحديد بين البصرة والشلامجة، اضافة الى مذكرة لمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين».

وقال روحاني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في بغداد، «اجرينا مباحثات جيدة مع المسؤولين العراقيين، وناقشنا من خلالها مختلف الملفات»، مبيناً أن بلاده «ترغب في تطوير علاقاتها الأمنية مع العراق لاسيما في حربه ضد الارهاب».

وأوضح الرئيس الإيراني، «منذ اليوم الاول قدمنا المساعدة للعراق في حربه ضد الارهاب»، لافتا الى أن حكومة بلاده «تتطلع خلال المستقبل القريب الى انجاز مشروع سكك الحديد مع العراق».

كما التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، امس رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني، الذي وصل ظهر أمس إلى مدينة كربلاء على هامش زيارته للعراق وكان في استقباله عدد من المسؤولين بالمحافظة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والأوضاع السياسية والعامة في العراق والمنطقة.

وأكد العبادي اهمية التعاون مع الجمهورية الاسلامية وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين والحفاظ على ما تحقق في النصر على الارهاب.

وأشاد روحاني بقيادة العبادي للمرحلة السابقة التي تحقق فيها النصر على الارهاب الداعشي.

كما اكد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إمكانية أن يلعب العراق وإيران دورا مهما في دعم وإرساء الاستقرار في المنطقة، جاء ذلك خلال لقائه برئيس جمهورية ايران الاسلامية حسن روحاني .

وجرى خلال اللقاء بحث مستقبل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الجارين ، كما تم مناقشة الوضع الإقليمي والتحديات التي تواجهها المنطقة.

وأكد المالكي خلال اللقاء «إمكانية أن يلعب العراق وإيران دورا مهما في دعم وارساء الاستقرار في المنطقة»، مطالباً الى «المزيد من التعاون والتنسيق بين الجانبين على مختلف الأصعدة، ولاسيما في مجالي السياسة والاقتصاد».

بدوره اكد روحاني استعداد بلاده «لتنمية علاقاتها مع العراق في جميع المجالات»، موضحا ان «استقرار العراق واستتباب أمنه يحظى بأهمية بالغة بالنسبة للجمهورية الاسلامية الايرانية». على صعيد آخر، أكد النائب عن تحالف الفتح حُنين قدو، أن فالح الفياض سحب ترشّحه من حقيبة الداخلية بشكل رسمي.

وقال قدو في تصريح صحفي إن «فالح الفياض سيبقى على رأس وزارة الامن الوطني بعد دمجها بهيئة الأمن»، مبيناً أن «مرشح وزير الداخلية لم يتم الاتفاق عليه حتى الان، ولكن الفياض سحب ترشيحه رسمياً من الكابينة الوزارية لعبد المهدي، لحقيبة الداخلية».

وأضاف ان «المفاوضات مستمرة بين تحالفي الفتح وسائرون للوصول الى اتفاق على مرشح لوزارة الداخلية».