العرب والعالم

موريتانيا: صعوبات تواجه اتفاق المعارضة على مرشح موحد

12 مارس 2019
12 مارس 2019

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

يواجه تحالف أحزاب المعارضة الموريتانية صعوبات في الاتفاق على مرشح موحد للانتخابات الرئاسية المقررة في موريتانيا يونيو المقبل.

وكانت الأحزاب الأعضاء في التحالف الانتخابي للمعارضة الديمقراطية قد بدأت مفاوضاتها منذ أكثر من شهر لتقديم مرشح رئاسي موحد في يونيو المقبل، غير أن الخلافات بين قادة هذه الأحزاب تحول منذ ذلك التاريخ على الاتفاق على مرشح موحد، قادر على منافسة مرشح أحزاب الأغلبية.

لكن الائتلاف المعارض استطاع حصر خياراته مرشحه الموحد للانتخابات الرئاسية المقبلة بين شخصين، أحدهما من خارج المعارضة هو رئيس الوزراء الأسبق سيدي محمد ولد ببكر، والآخر رئيس حزب «اللقاء الديمقراطي» محفوظ ولد بتاح.

واتفق قادة تحالف المعارضة على أن تعود الأحزاب المشكلة له إلى هيئاتها الداخلية لترجيح أحد الخيارين. ومن المتوقع أن يكون مرشح المعارضة المنافس الأبرز لمرشح السلطة وزير الدفاع الحالي محمد ولد الغزواني، المدعوم من أحزاب الأغلبية، بما فيها حزب «الاتحاد من أجل الجمهورية» الحاكم.

وفي 15 يناير الماضي، أعلن رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز، عدم السعي لفترة جديدة، ودعا لوقف كافة المبادرات الداعية لتعديل الدستور بهدف التمديد له.