12032019_015559_0
12032019_015559_0
غير مصنف

تزايد الضغوط على شركة بوينج بعد تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية

12 مارس 2019
12 مارس 2019

العمانية: تزايدت الضغوط التي تواجهها شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينج" مع تزايد عدد الدول وشركات الطيران التي قررت وقف تشغيل الطائرات طراز "بوينج 373 ماكس8" في أعقاب ثاني حادث تحطم طائرة من هذا الطراز خلال أقل من 5 أشهر.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية قد أعلنت سنغافورة اليوم وقفا مؤقتا لاستخدام جميع الطائرات من طراز "بوينج 373 ماكس 8" سواء التي تصل إلى سنغافورة أو تقلع منها وذلك بعد تحطم طائرة من نفس الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.

وقالت هيئة الطيران المدني السنغافورية في بيان إن قرار التعليق المؤقت جاء على ضوء حادثين مميتين لطائرتين من طراز "بوينج 373ماكس" في أقل من خمسة أشهر.

وأضاف أن التعليق سيجري حتى يتم جمع مزيد من المعلومات ومراجعة مخاطر السلامة المرتبطة بعمليات ذلك الطراز من الطائرات.

وفي تعاملات بورصة نيويورك للأوراق المالية أمس انخفضت أسهم شركة بوينج لصناعة الطائرات بحوالي 11 بالمائة في بداية التعاملات قبل أن تقلص خسائرها إلى 5% تقريبا على خلفية تزايد المخاوف بشأن نتائج الشركة بعد حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد الماضي مما أسفر عن مصرع 157 شخصا، وحادث تحطم طائرة من نفس الطراز في إندونيسيا في أكتوبر الماضي مما أسفر عن مصرع 189 شخصا.

وكانت هيئة الطيران المدني الصينية أعلنت أمس وقف تشغيل كافة طائرات الطراز " بوينج 737 ماكس" انتظارا لنتائج التحقيقات، وهو ما فعلته شركة "كايمان أيروايز" أيضا.

كما علقت شركة "كوم اير" الجنوب إفريقية أمس بشكل مؤقت عمل طائراتها من طراز بوينج 737 ماكس 8 بعد تحطم طائرة من نفس الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.

وقالت الشركة في بيان "لقد قررت كوم اير سحب رحلات بوينج 737 ماكس 8 من جدولها على الرغم من أن أيا من السلطات التنظيمية أو الشركة المصنعة لم يطلب القيام بذلك".

وفي المكسيك أعلنت شركة "أيرومكسيكو" وقف تشغيل ست طائرات "بوينج 737 ماكس 8" مؤقتا.

وفي الولايات المتحدة لم تصدر إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية حتى أمس الاثنين أوامر لشركات الطيران الأمريكية بوقف استخدام طائرات "بوينج ماكس 8"، وذلك بعد حادث تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا.