1157106
1157106
الاقتصادية

المناخ الآمن والأيدي العاملة الوطنية الماهرة أهم العوامل المحفزة للاستثمار بالسلطنة

12 مارس 2019
12 مارس 2019

السلطنة أرض الفرص الاستثمارية والتجارية -

كتب- حمد بن محمد الهاشمي -

مناخ الاستثمار في السلطنة وما يتمتع به من حوافز وفرص استثمارية دفع بالعديد من المستثمرين للدخول في السوق العماني والاستفادة من الفرص والحوافز.. ونحاول من خلال هذا الاستطلاع إلقاء الضوء على العديد من تجارب المستثمرين ومعرفة أهم المميزات التي شجعتهم على الاستثمار، وما يتمتع به السوق العماني من مزايا في ظل مناخ الاستقرار والآمن اللذين تتمتع بهما السلطنة وفقًا للعديد من المؤشرات الدولية وتقارير المنظمات العالمية.

في البداية تحدث المستثمر مالك الخالدي مؤسس شركة الأجراس للاتصالات بالسلطنة عن المناخ الاستثماري بالسلطنة، قائلًا: عندما أضع نفسي كمراقب عام للوضع الاقتصادي والمُناخ العام للاستثمار في السلطنة؛ فإن ما شهدته خلال أربعة عشر عامًا في السلطنة من التطور والنمو المتسارع لم أجده في العديد من الدول التي استثمرت فيها سابقا، حيث إن ما حدث في هذه الفترة التي تعد وجيزة في تاريخ تقدم الدول يعد قفزة نوعية وفق خطط مدروسة غير متسرعة أتت أُكلها في وقتنا الحاضر.

وعن العوامل المحفزة على الاستثمار في السلطنة، قال: أولها المناخ الآمن للاستثمار، حيث إنك تعامل معاملة المواطن العماني وبلد مستقر سياسيا، ونظام التقاضي بها شفاف وسريع ولا يهضم لك حق إطلاقا، وهذا من أهم العوامل المحفزة على الاستثمار.

وأضاف: ثانيا الأيدي العاملة الماهرة والمتخصصة، وقد يتفاجأ البعض من هذا العامل الذي اعتبره مشجعًا للغاية، حيث إني وجدت من الكفاءة الوطنية العمانية ما لم أجده لدى العديد من الجنسيات مع احترامي لكل الجنسيات، حيث إني آمنت بأن أبناء هذا البلد بهم الخير وبهم الكفاءة، ولكن يجب البحث عنها وإعطائها حقها وتخصصها ودعمها وستجد منهم ما يبهرك، وأنا أعلم بأن العقبة التي يتحدث عنها بعض المستثمرين هي صعوبة الحصول على مأذونيات وتراخيص لعمال غير عمانيين، وهذا أمر في اعتقادي صحي بشكل كبير، حيث إن كل ما تطلبه من العامل الأجنبي موجود في الموظف العماني، لكن أحسن الاختيار وأعطه حقه سواء من حيث الراتب أو المعاملة أو التدريب وستجد منه ما يسرك، ولا أتحدث إلا عن نتاج تجربة.

ثالثا: القوة الشرائية، حيث أجد مع المواطن أو المقيم القدرة والقوة الشرائية العالية رغم أن عدد السكان قليل، إلا أن ذلك يعوض من خلال قوتهم الشرائية وذلك لوجود الدخل المرتفع. ورابعا: الدعم الحكومي، سواء كان من تشجيع الحكومة للمستثمرين عن طريق الإعفاء الضريبي أو الضرائب التي تعد منخفضة عن باقي الدول، أو حتى عن طريق تملك العقارات لأعمال الشركات كمبنى للشركة أو الموظفين أو المستثمر، وكذلك التملك الحر في المجمعات السكنية بإعطائك إقامة دائمة لك ولعائلتك في السلطنة، أو حتى عن طريق الانتفاع بالأراضي الحكومية لإقامة المشاريع الحيوية التي تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني. وخامسًا: جاهزية البنى التحتية، حيث إن كل ما يبحث عنه المستثمر يجده في السلطنة، من حيث وسائل النقل سواء البرية أو البحرية أو الجوية، فهنالك الشوارع الممتدة والمنتشرة في كل مناطق السلطنة، وكذلك كبريات المواني ذات المستوى العالمي كميناء صحار وميناء الدقم وميناء صلالة، وكذلك المطارات، حيث إن هناك أربعة مطارات، مطار مسقط ومطار صلالة ومطار صحار والدقم. وأشار الخالدي إلى أن القطاع الصحي بالسلطنة ذو مستوى عالٍ، بالإضافة إلى المدارس الحكومية والخاصة التي على مستوى راقٍ جدًا.

وقال: أنا أؤمن بأن السلطنة هي أرض الفرص، ولكن يجب أن تختار ما تبرع وتتميز به وسوف تجد ما يسرك بها.

استكشاف الفرص بالسلطنة

وأوضح مالك الخالدي خلال حديثه، قائلا: أنا تاجر عراقي الجنسية، أمضيت فترة طويلة في الإمارات العربية المتحدة، وأنحدر من عائلة تمتهن التجارة، بدأت ببدايات متواضعة ومررت بمراحل من الربح والخسارة حتى وصلت بفضل الله إلى ما أنا عليه اليوم، وأتشرف بأن هداني الله إلى التوجه إلى أرض السلطنة لاستكشاف الفرص التجارية التي بها، ومنذ وطأت قدمي أرض السلطنة في عام 2005 عرفت أنها البلد المنشود، الذي سوف أقدم له وسيقدم لي بكرم في المقابل.

وأضاف: في البداية توجهت بشكل مباشر في عام 2006 إلى إنشاء أول شركة لي في السلطنة، وهي شركة الأجراس للاتصالات، من حيث إنني حصلت على توكيل شركة نوكيا للهواتف، وكانت هذه تجارة رائجة ورابحة في تلك الفترة، وكنت أعمل في تجارة الجملة، وبعدها افتتحت محلات تجزئة بإدارة عمانية وإشراف مباشر مني شخصيًا، وما زالت شركة الأجراس للاتصالات تعمل في تجارة بيع الهواتف النقالة وملحقاتها حتى الآن كموزعين، حيث أن لدينا توكيل سامسونج، ونسعى للحصول على توكيلات أخرى قريبًا.

وأوضح أنه قام بإنشاء شركة التكنولوجيا المتطورة للالكترونيات، وهي شركة تعنى بمنتجات شركة أبل (APPLE) وأسس علامته التجارية بها، وهي (MI Store) ، و(MI Care)، (MI go). وقال: نحن الآن ننطلق في تجارة التجزئة مع علامة تجارية جديدة (The Zone) في مطلع عام 2019، لنلبي احتياجات السوق في هذا المجال ونؤدي خدماتنا بشفافية ومصداقية ومنافسة شريفة، كما أنني دخلت في مجال آخر عن طريق شركة الزمرد للمشاريع الحديثة، لتوفير العمالة المتخصصة في أعمال التنظيف والبستنة والتحميل والتفريغ، والآن وفق الخطة التوسعية فإننا دخلنا في مجال المقاولات المتخصصة، وكل ذلك بإدارة عمانية كاملة ومهندسين عمانيين.

وأضاف: قمنا في مطلع 2019 بإنشاء أكاديمية الإيكيدو، وهذا نشاط يعنى بالمجال الرياضي، حيث إنها رياضة تدخل لأول مرة في سلطنة عمان، وسيكون لنا الشرف بإضافة هذه الرياضة الراقية إلى مجموعة الأنشطة الرياضية في السلطنة، وأيضًا فإن الإدارة بهذه الأكاديمية ستكون عمانية 100%، حيث تم تعيين رئيس تنفيذي عماني، وعليه اختيار الكادر العماني المتخصص لهذه الأكاديمية، ونسعى إلى تكوين حاضنة متخصصة بهذه الرياضة بقصد نشرها في أرجاء السلطنة بدعم كامل، حيث إننا نتوقع أن تكون مخرجات هذه الأكاديمية مدربين عمانيين معتمدين على مستوى دولي وبشهادات دولية في منتصف عام 2020، وأدرجنا كل هذه الشركات تحت شركة المجموعة المتكاملة.

ارتفاع نسبة التعمين

قال الدكتور ناصر بن حمد البريكي مدير عام الشؤون القانونية والعلاقات الحكومية في شركة المجموعة المتكاملة: إن رؤية المجموعة ومهمتها ترتكز حول التطوير والمساهمة في الاقتصاد الوطني ورفده بكل ما هو جديد.

ويرى البريكي أن واجب المواطنة ليس على المواطن فحسب، إنما يشترك به أيضا كل مقيم على أرض السلطنة وكل مستثمر بها، فهي عملية تكاملية يقدمون لهذا الوطن، وهو يقدم لهم في المقابل، لذلك فإنه يجب التركيز على قطاع الأعمال الذي يؤدي إلى تنمية الاقتصاد الوطني عن طريق التخصصية في الأعمال، حيث إن المجموعة المتكاملة قد وضعت خطتها حتى عام 2023، -وهي خطة توضع كل سبع سنوات- للتنويع في الاستثمارات والتخصصية بها، وإيجاد أفضل الكوادر العمانية وتدريبها، ويتوقع أن ترتفع نسبة التعمين لدى المجموعة المتكاملة حتى تصل إلى 80% خلال هذه الفترة، حيث إنها وصلت حاليًا إلى قرابة 55% في المتوسط، وهذا تطور كبير في غضون عامين، حيث ارتفعت من 30% إلى 55%.

وأضاف البريكي: تنتهج المجموعة المتكاملة نهجًا جديدًا بدعم حاضنات أعمال، وأولها لدينا شركة في الإعلان والتسويق وهي 100% عمانية بمسمى (هويتي)، وستكون لنا تجارب مماثلة حتى نهاية 2023 باحتضان ودعم 5 شركات عمانية ذات مستوى متميز من الكفاءة تلبي احتياجات السوق، وتستطيع الصمود في ظل المتغيرات والمنافسة السوقية.

الكفاءات العمانية

من جانبه، تحدث محمد البلوشي مدير عام الموارد البشرية لدى شركة المجموعة المتكاملة، قائلا: من خلال خبرتي لأكثر من 35 عامًا في الموارد البشرية أقول بحق أن الكفاءات العمانية موجودة في القطاع الخاص، ولكن يجب توجيهها التوجيه الأمثل وإعطائها الفرصة لتعبر عن كفاءتها، ونحن نبحث عن هذه الكفاءات بالانتقال إلى مديريات القوى العاملة لعمل المقابلات وحضور كل معارض التوظيف، ونرى أنه في غضون أقل من عقد من الزمان ستحل العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية في كل القطاعات بشكل بارز وملحوظ.

موظفو الشركة

وتحدثت أميمة البلوشية موظفة محاسبة بالشركة المجموعة المتكاملة، قائلة: إنني أعمل في هذه الشركة منذ أكثر من عشر سنوات، وألاقي الدعم والتدريب، وليس هنالك أي فوارق بين العماني والأجنبي، وألاحظ التشجيع من الإدارة حتى أطور نفسي.

من جانبه تحدث عمر المسكري مندوب مبيعات أول بالشركة: أعمل في هذه الشركة منذ أكثر من ثمان سنوات، وأستطيع القول أننا نحن كشباب عماني ننافس بقوة في كل المجالات ولدينا القدرة للوصول إلى أعلى المستويات.

كما أفاد يعقوب البطاشي رئيس قسم مبيعات الجملة بالشركة، قائلا: إن تطوري في هذه الشركة وعملي بإخلاص أوصلني إلى ما أنا عليه اليوم؛ فقد بدأت منذ تسع سنوات بوظيفة سائق ثم عملت في المخزن، وتم تشجيعي من إدارة الشركة لأدخل مجال المبيعات، وها أنا اليوم في هذا المستوى وبراتب لن أجده لو كنت أعمل في قطاع حكومي، لذلك أشجع إخوتي من الشباب أن المستقبل هو العمل في القطاع الخاص.