الأولى

انطلاق تخصيص شركات نقل وتوزيع الكهرباء في السلطنة

11 مارس 2019
11 مارس 2019

25 ائتلافا تقدموا للعروض ولا مساس بالموظفين -

كتب - زكريا فكري: انطلقت العروض المبدئية لتخصيص شركتي العمانية لنقل الكهرباء ومسقط لتوزيع الكهرباء تمهيدا للعروض النهائية والتي سيعقبها الإعلان عن الفائز بعروض الشراء، على أن تنتهي عملية تخصيص باقي الشركات الثلاث في منتصف عام 2020.

وكشف مؤتمر صحفي للشركة القابضة للكهرباء «نماء» امس عن تفاصيل برنامج التخصيص وما تبقى من مراحل.

وقال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لنماء القابضة: إن التخصيص حاليا يشمل 70% من مسقط لتوزيع الكهرباء و49% من العمانية لنقل الكهرباء. وسيتم الإعلان عن الفائز بهذين العرضين نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه من حق الملاك الجدد طرح نسبة من الأسهم في سوق الأوراق المالية متى توافرت الظروف الملائمة لهذا الطرح.

وبلغ عدد المتقدمين لعروض التخصيص 25 ائتلافا أو شريكا استراتيجيا، منهم 11 مستثمرا تقدموا للعمانية لنقل الكهرباء، و14 عرضا لمسقط لتوزيع الكهرباء.

وأكد الوهيبي أنه لا مساس بالعاملين في الشركات التي سيتم تخصيصها وليس هناك ما يدعو أو يبرر ذلك، فشركات الكهرباء ليس بها تخمة وظيفية وعدد العاملين فيها قليل.

وأكد المؤتمر الصحفي أن «نماء» تولي أهمية قصوى لعملية التخصيص لشركات نقل وتوزيع الكهرباء بالمجموعة، حيث تواصل العمل من أجل تمكين دور قطاع الكهرباء في الاقتصاد العماني وترسيخ مكانته في الأسواق العالمية.