العرب والعالم

تركيا تستدعي السفير البلجيكي احتجاجا على عدم ملاحقة عناصر «بي كا كا»

11 مارس 2019
11 مارس 2019

أنقرة - الأناضول: استدعت وزارة الخارجية التركية السفير البلجيكي لدى أنقرة ميشيل ملهيربي، على خلفية قرار القضاء البلجيكي بعدم إمكانية محاكمة 36 شخصًا ومؤسسة بينهم قيادات لمنظمة «بي كا كا» الإرهابية في أوروبا، في إطار قوانين مكافحة الإرهاب.

وبحسب مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية، فإن مسؤولي الوزارة أبلغوا ملهيربي استياء أنقرة من قرار القضاء البلجيكي.

والجمعة الماضية، قرر القضاء البلجيكي، عدم إمكانية محاكمة أكثر من 30 شخصًا ومؤسسة في إطار قوانين مكافحة الإرهاب، بينهم قيادات منظمة «بي كا كا» الإرهابية في أوروبا.

وجاء في القرار أنه «لا يمكن محاكمة أكثر من 30 شخصًا ومؤسسة، بينهم قيادات «بي كا كا» في أوروبا، في إطار قوانين مكافحة الإرهاب، و«بي كا كا» هي طرف اشتباك غير دولي، وبالتالي فإن المحاكم البلجيكية ليس لديها صلاحية النظر في القضية».

وفي تصريح للأناضول حول القرار، قال المتحدث باسم الخارجية البلجيكية ماثيو براندرز، إن القضاء يتمتع باستقلالية، لكن بلجيكا لن تغير قرارها الذي يصنف «بي كا كا» منظمة إرهابية.

وأكّد براندرز أن تركيا شريك «مهم وتاريخي» بالنسبة إلى بلجيكا.

وكان الادعاء العام في بلجيكا قدم في 2015 لائحة الاتهام حول التحقيقات التي بدأت بشأن القضية في 2010.

وتتضمن اللائحة تهما بحق أعضاء «بي كا كا» المذكورين، بتجنيد الأطفال والشباب في بلجيكا ودول أوروبا الغربية، وتقديم تدريبات لهم في معسكرات داخل البلاد وأخرى في اليونان والعراق، بعد سلبهم من أسرهم، فضلا عن اتهامات بتزوير أوراق وجمع إتاوات.

وفي نوفمبر 2017، قضت دائرة التحقيقات في بروكسل، بأن الأعمال التي قام بها المتهمون لا تعتبر «أنشطة إرهابية»، ورفضت طلبا حول إحالة المتهمين إلى المحكمة الجنائية.

وقدم النائب العام الفيدرالي اعتراضًا على قرار الدائرة الذي تعرض لانتقادات من تركيا.

وفي فبراير 2018، ألغت المحكمة العليا البلجيكية القرار المتعلق بعدم إمكانية محاكمة عناصر «بي كا كا»، لتنتقل القضية مجددًا إلى غرفة الاتهام في بروكسل.