عمان اليوم

الـتعليـم الـعـالـي تعـلن قـائـمـة الـجـامعـات المـعتـمـدة لـبرنـامـج «الـقـبـول الـمـباشـر» لـعـام 2019/‏2020

11 مارس 2019
11 مارس 2019

تحديثات على مستوى الجامعات أو جهات الابتعاث بهدف إفساح المجال للطلبة -

كتبت- نوال بنت بدر الصمصامية -

أعلنت المديرية العامة للبعثات ممثلة بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي قائمة الجامعات المعتمدة لبرنامج القبول المباشر (DES) لعام 2019/‏2020.

وأوضح خالد بن علي الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي أن قائمة الجامعات لهذه الدفعة شهدت تحديثات سواء على مستوى الجامعات أو حتى وجهات الابتعاث، وذلك بهدف إفساح المجال للطلبة الذين يحصلون على قبول غير مشروط من حملة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي 2018/‏2019 وفرصة للتنافس على شريحة أوسع من الجامعات وفقًا للشروط التي حددتها وزارة التعليم العالي. مشيرًا إلى أن هذا التحديث في القوائم يأتي تأسيسًا على دأب الوزارة مراجعة وتقييم تجربة برنامج القبول المباشر، وارتأت تطوير التجربة بما يحقق الفائدة القصوى للطلبة من تنويع الخيارات في الجامعات ذات الجودة. واعتمدت الوزارة عدة تصنيفات جامعية والاستفادة من خبرات ذوي الاختصاص في تقييم الجامعات في مختلف الدول من حيث الجودة، والموقع، والطاقة الاستيعابية، كما راجعت الوزارة معايير القبول في هذا النوع من البعثات بما يحقق العدالة والشفافية لجميع المتنافسين، كما أفردت الوزارة جامعات محددة لتخصصات الطب البشري، وطب الأسنان، والطب البيطري.

وأضاف الشقصي: يحق لجميع الطلبة بمختلف أنواع الشهادات المدرسية التقدم للتنافس وفقًا للشروط المعلنة في الدليل، بشرط أن يحصل الطالب بعد إعلان نتائج دبلوم التعليم العام على قبول نهائي وغير مشروط من قائمة الجامعات المرفقة دون أن يحتوي القبول على مكون لغوي أو أي برامج تمهيدية، وسوف يعلن في دليل الطالب الذي يصدره مركز القبول الموحد عن الحد الأدنى من متطلبات التنافس والشروط التفاضلية لهذا البرنامج، ولا يعد الحصول على قبول غير مشروط ضمانًا للحصول على بعثة في برنامج القبول المباشر، وإنما سيدخل الطلبة في مفاضلة وتنافس مع بقية المتقدمين المستوفين لشروط التنافس. كما تؤكد المديرية العامة للبعثات على الطلبة ضرورة المبادرة بمراسلة الجامعات التي يرون أنها تلبي متطلباتهم وميولهم دون الخروج عن التخصصات التي حددت للابتعاث الخارجي بشكل عام، ويمكن للطلبة الاستعانة بأخصائيي التوجيه المهني أو مكاتب خدمات التعليم العالي للمساعدة بهذا الشأن، علما أن القبولات التي يحصل عليها الطلبة لغرض التنافس لرمز القبول المباشر عن طريق مكاتب خدمات التعليم العالي لا يمكن استخدامها للتنافس في رموز البعثات الأخرى.

وأردف الشقصي: تؤكد الوزارة على ضرورة الجاهزية من قبل الطلبة والتركيز على الحصول على معدل 6.0 في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS أو ما يعادله، أو قبول مشروط من قائمة الجامعات المحددة قبل الأول من يونيو 2019، ومن ثم تأكيد الطلب بقبول غير مشروط قبل انتهاء الفترة المحددة لتعديل الطلبات والتي يعلنها مركز القبول الموحد، ومراعاة أن يكون القبول صادرًا لدرجة البكالوريوس فقط، ومراعاة أن يكون القبول لتخصص مفرد، وإذا اتضح وجود فترة زمنية أو كلفة زائدة بسبب التخصصات المزدوجة فسوف يعتبر الطلب لاغيا. بالإضافة إلى الاطلاع على طبيعة التخصصات من خلال المواقع الرسمية للجامعات ومعرفة المسارات الوظيفية والمهنية لها، وسؤال ذوي الاختصاص كلما دعت الحاجة. ويمكن للمختصين بدائرة البعثات الخارجية استلام أية استفسارات عبر البريد الالكتروني وسيكون الرد خلال أيام العمل الرسمي [email protected]، ولا يعد هذا البريد الالكتروني أداة للتقدم للبرنامج، حيث يكون التقدم للمنافسة عبر النظام الالكتروني لمركز القبول الموحد، والاطلاع على دليل الطالب والنشرات التي تصدرها الوزارة في مختلف القنوات بشأن رمز القبول المباشر.

وتؤكد المديرية العامة للبعثات أن القبول المباشر هو أحد برامج التنافس ضمن حزمة من برامج الابتعاث الخارجي والداخلي، ويحق للطلبة الذين لا يلبون اشتراطات هذا الرمز التنافسي اختيار برامج أخرى متنوعة ضمن البعثات الداخلية والخارجية التي ترد في دليل الطالب الصادر من قبل مركز القبول الموحد. ويمكن للطلبة الإطلاع على مرفق قائمة الجامعات والتخصصات وبعض التنبيهات العامة وذلك في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي.