1157168
1157168
المنوعات

حلقة عمل تستعرض تطوير إحصاءات الثقافة بدول مجلس التعاون

11 مارس 2019
11 مارس 2019

انطلقت أمس في مقر المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مسقط حلقة العمل الإقليمية حول المفاهيم والتصانيف المتعلقة بإحصاءات الثقافة بدول مجلس التعاون. وتناقش الحلقة التي تستمر لمدة يومين الجهود المبذولة في تطوير إحصاءات الثقافة في دول مجلس التعاون، من خلال الوقوف على الوضع الحالي للإحصاءات الثقافية في دول المجلس عن طريق استعراض توفر مؤشرات إحصاءات الثقافة، كما تناقش الحلقة تجارب دول مجلس التعاون في مجال إحصاءات الثقافة.

وتهدف الحلقة إلى تطوير وتعزيز المعرفة العملية المتعلقة بإعداد ومواءمة الإحصاءات والمؤشرات المتعلقة بالثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من خلال الوقوف على الوضع الحالي لإحصاءات الثقافة في دول المجلس واستعراض مخرجات الدراسة القبلية التي نفذها المركز الإحصائي الخليجي لتقييم السجلات الإدارية المتعلقة بالثقافة، بالإضافة إلى دور الحلقة للحضور في فهم وتطبيق المفاهيم والمصطلحات الأساسية للمؤشرات ذات العلاقة بالتراث والثقافة حسب إطار اليونيسكو لإحصاءات الثقافة 2009م.

ويأتي عقد هذه الحلقة للوقوف على الوضع الراهن للإحصاءات الثقافية في المنطقة، وتذليل المعوقات ومواجهة التحديات في استخدام ومواءمة المفاهيم والتصانيف للإحصاءات الثقافية، وتُعد هذه الحلقة جزءًا من سلسلة حلقات عمل يعقدها المركز الإحصائي الخليجي ضمن الخطة الاستراتيجية للعمل الإحصائي المشترك للفترة (2015-2020م).

وتعد الإحصاءات الثقافية نافذة المجتمع على الحضارات، التي يمكن من خلالها التعرف على موقع الدولة بين مثيلاتها من الدول، الأمر الذي يعكس مدى الإيمان بالبُعد الثقافي للمجتمع ودوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطور الفكر والفنون والآداب، وذلك بالحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي وعلى المعالم الحضارية والثقافية.