شركات طيران عالمية توقف استخدام طراز الطائرة الإثيوبية المنكوبة

بكين- أوسلو-أديس أبابا- رويترز: قالت إدارة الطيران في الصين أمس إنها طلبت من شركات الطيران المحلية وقف استخدام الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8 وعددها نحو 100 وهو ما يمثل أكثر من ربع الأسطول العالمي لهذه الطائرات بعد تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا.
وأعلنت وزارة النقل الإندونيسية أمس تعليق استخدام الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8، عقب وقوع ثاني حادث لهذا الطراز من الطائرات خلال أربعة أشهر. قالت الوزارة في بيان «تم اتخاذ هذا الإجراء لضمان جاهزية جميع الطائرات التي تعمل في إندونيسيا للطيران».
وأضافت الوزارة أن هناك 11 طائرة من هذا الطراز في إندونيسيا، عشرة لدى شركة ليون إير منخفضة التكاليف، وواحدة ضمن أسطول شركة جارودا الوطنية. وكانت طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8 تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية قد تحطمت بعد دقائق من إقلاعها أمس الأول في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا. ودفع الحادث الشركة الإثيوبية إلى وقف استخدام باقي الطائرات التي يضمها أسطولها من هذا الطراز.
وهذا ثاني حادث تحطم لطائرة من طراز 737 ماكس 8 الذي دخل الخدمة عام 2017.
ففي أكتوبر الماضي تحطمت طائرة من هذا الطراز تابعة لشركة ليون أير الإندونيسية للطيران منخفض التكلفة بعد 13 دقيقة من إقلاعها من جاكرتا في رحلة داخلية مما أودى بحياة كل من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.
وأعلنت وزارة النقل الألمانية أن شركات الطيران الألمانية لا تستخدم حاليا أي طائرات من طراز الطائرة التي سقطت في إثيوبيا.
وقال متحدث باسم الوزارة أمس في برلين إنه لا يوجد وفقا للمعلومات الحالية شركة ألمانية تستخدم طائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8.
وقالت إدارة الطيران المدني بالصين إنه يتعين على كل شركات الطيران الصينية تعليق استخدام الطائرة بوينج 737 ماكس 8 اعتبارا من السادسة مساء.
وأضافت أنها ستخطر شركات الطيران بالموعد الذي يمكنها فيه استئناف عمل هذه الطائرات بعد الاتصال بشركة بوينج وإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية لضمان سلامة الرحلات الجوية.
وقالت إنها اتخذت هذه الخطوة تماشيا مع مبدأ عدم التغاضي مطلقا عن الأخطار التي تهدد السلامة.
من ناحية أخرى ذكرت متحدثة باسم شركة فلاي دبي أمس أن الشركة لا تزال تثق في صلاحية طائراتها من طراز بوينج 737 ماكس 8 وذلك بعد يوم من سقوط الطائرة الإثيوبية.
وتدير فلاي دبي أسطولا من طائرات 737 يضم الطائرة ماكس 8.
وذكرت المتحدثة «نراقب الوضع ومستمرون في التواصل مع بوينج… سلامة ركابنا وأطقمنا أولويتنا القصوى». وقالت الخطوط الجوية الإثيوبية إنها أوقفت أسطولها من طراز بوينج 737 ماكس 8 حتى إشعار آخر «كإجراء وقائي إضافي» رغم أنها لم تتوصل للسبب وراء حادث أمس.
وقالت شركة كايمان إيرويز إنها أوقفت استخدام طائرتيها من هذا الطراز لحين الحصول على مزيد من المعلومات. وذكرت متحدثة باسم الخطوط الجوية النرويجية أن الشركة ستواصل استخدام طائراتها من هذا الطراز كالمعتاد. وتمتلك الشركة 18 طائرة من هذا الطراز في أسطولها الذي كان يضم 164 طائرة في نهاية 2018 وقالت الشركة مؤخرا إنها ستتسلم عشرات الطائرات الجديدة من هذا الطراز ليصل عدد ما تملكه منه إلى أكثر من 70 بنهاية 2021.