1155370
1155370
المنوعات

بالو.. جسر تاريخي بتركيا يترقب أفواج السياح

10 مارس 2019
10 مارس 2019

إزلازيغ- «الأناضول»: يترقب جسر بالو التاريخي على رافد لنهر الفرات شرق تركيا، مرور مزيد من السياح، بعد إدراجه على قائمة «أجمل 13 جسرًا» تاريخيًا في تركيا مؤخرا.

ويقع الجسر على «نهر مراد» أحد روافد الفرات، في قضاء بالو، بولاية إلازيغ، وكان يوصف في الماضي بأنه «الجسر الذي يربط بين إسطنبول وبغداد».

وفي تصريح للأناضول، أعرب رئيس بلدية بالو، سعيد داغ أوغلو عن سعادته بإدراج وزارة الثقافة والسياحة الجسر على قائمة الجسور الأجمل في تركيا.

ولفت إلى أن المصادر التاريخية تظهر أن هذا الصرح، يعد أول جسر يقام على نهر مراد، وشهد عمليات صيانة في مراحل مختلفة.

وأوضح أن أحد أكبر أعمال الصيانة جرت في عهد السلطان العثماني مراد الرابع أثناء توجهه لبغداد. أما آخر عملية صيانة كبيرة للجسر فجرت عامي 2009 و2010، وبات مقصدا لآلاف السياح المحليين والأجانب.

وأوضح أن نحو 5 آلاف زائر محلي وأجنبي جاؤوا إلى بالو لرؤية الجسر، العام المنصرم، بينهم سياح أمريكيون وفرنسيون وهولنديون وألمان وغيرهم.

وتوقع أن يكتسب الموقع مزيدًا من الشهرة، مع إدراجه على قائمة الجسور الأجمل في تركيا، ويشهدا إقبالا متزايدا من السياح وعشاق التصوير.

وأوضح أن المنطقة تضم العديد من المعالم التاريخية التي تعود لحقب مختلفة كالأرتقية والسلجوقية والعثمانية، فضلا عن الأورارتو، وهي إحدى الحضارات القديمة في الأناضول، إلى جانب الجسر التاريخي.

ويبلغ طول الجسر نحو 300 متر، ويتألف من 10 قناطر بأحجام مختلفة، ولا يضم أي نقش أثري يدل على تاريخ إنشائه.