1155661
1155661
عمان اليوم

وفد سعودي يطلع على تجربة وزارة الخدمة المدنية ونجاحاتها الإلكترونية

10 مارس 2019
10 مارس 2019

تعزيز التعاون بين البلدين -

استقبل معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية بمكتبه أمس سعادة ماجد بن بتال وكيل وزارة الخدمة المدنية للتطوير وتخطيط رأس المال البشري وسعادة المهندس فيصل باخشوين وكيل وزارة الخدمة المدنية للتحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، والوفد المرافق لهما، الذين يزورون السلطنة حالياً. وفي بداية اللقاء أشاد معاليه بالعلاقات الأخوية الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أهمية مثل هذه الزيارات في تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والممارسات الإدارية الناجحة في كلا البلدين، والتي تهدف لرفع كفاءة الأداء والتطوير المستمر في مستوى الخدمات المقدمة من الوحدات الحكومية، مؤكدا معاليه أن هذه الزيارة تعزز التعاون القائم حالياً بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة الخدمة المدنية بالسعودية . وخلال اللقاء تطرق معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية إلى اختصاصات وزارة الخدمة المدنية ومن أهمها اقتراح السياسات والخطط الهادفة لتطوير وتنمية وحدات الجهاز الإداري للدولة من النواحي والمرتكزات التنظيمية والبشرية والإجرائية والتشريعية والمعلوماتية وتوجيه وتنسيق الجهود لضمان الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية، مبينا معاليه التقسيمات التنظيمية لوزارة الخدمة المدنية بقطاعيها؛ قطاع شؤون الخدمة المدنية وقطاع شؤون التطوير الإداري، والمديريات التابعة لكل قطاع واختصاصات ومهام تلك المديريات، والأنظمة المتبعة بالوزارة كنظام التوظيف المركزي ونظام الموارد البشرية (مورد) ونظام إدارة الجودة، ومستعرضا عددا من البيانات الإحصائية المرتبطة بقطاع الخدمة المدنية، والتطور المستمر الذي يشهده هذا القطاع من واقع ما تبينه تلك البيانات الإحصائية.

ومن جانبهم أكد الضيوف أن زيارتهم ستسهم في الاستفادة المتبادلة من التجارب والممارسات الإدارية المطبقة في كلا البلدين، وتبادل الأفكار التطويرية التي تمس قطاع الخدمة المدنية.

هذا وقد اطلع الوفد السعودي على الخدمات الإلكترونية بالوزارة والتي قدمها نعمان بن محمد المنذري مدير عام المعلومات والإحصاء من خلال عرض مرئي حول الخدمات الإلكترونية. كما قدم الشيخ سعود بن حمد آل حموده مدير عام التوظيف عرضاً مرئيا عن نظام التوظيف المركزي الإلكتروني، حيث تطرق العرض إلى التشريعات المنظمة لهذا النظام، والمزايا العديدة التي يتيحها النظام والتي من أهمها الاستفادة من مجالات التقنية الحديثة في تسهيل إجراءات التوظيف وتقليل الوقت والجهد والتكلفة سواء على الجهات الحكومية أو على الباحثين عن عمل. وقدم فهد بن احمد الجابري مدير عام تنمية الموارد البشرية عرضاً مرئياً حول منظومة الأداء الفردي (كفاءة)، حيث تطرق العرض الى أهم المرتكزات الأساسية لمنظومة إدارة وتنمية الموارد البشرية، وشرح برنامج الوحدة وأهداف الوحدة من خلال أهداف التقسيمات وأهداف الدوائر والأقسام وأهداف الموظف، وأسس ومعايير صياغة الأهداف. وقدم أحمد بن إسماعيل السويد مدير عام التطوير وضمان الجودة عرضاً مرئياً حول منظومة الأداء المؤسسي (إجادة)، وتطرق العرض الى أهداف مشروع إطار الإجادة الوطني وهي إحداث نقلة نوعية في أداء الوحدات الحكومية ومعرفة مدى تطبيق اللوائح والقوانين وتوفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس مدى التقدم ودعم أنشطة التخطيط الاستراتيجي وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بين الوحدات الحكومية ونشر ثقافة الإجادة وتطوير المعرفة والمساهمة في نجاح موازنة أداء البرامج والأنشطة والتحفيز ومكافأة الأداء المتميز. كما تطرق في العرض النتائج المتوقعة من مشروع إطار الإجادة الوطني ومعاييرها ومنهجية قياسها، والأوزان النسبية لعملية التقييم وفقا لرضى المتعاملين والتقييم الذاتي للجهة الحكومية والمدقق الخارجي، ومناقشة هيكل إطار الإجادة الوطني والحوكمة والأداء المؤسسي. وفي ختام العروض التي قدمها مديرو العموم قام الوفد بزيارة القاعات المخصصة لإجراء الاختبارات التحريرية للوظائف التي تعلن عنها وزارة الخدمة المدنية.