1155590
1155590
الرياضية

مشاركة واسعة ومواهب واعدة في بطولة عمان لبناء الأجسام

10 مارس 2019
10 مارس 2019

الحوسني يتوج باللقب والعبري أفضل عارض -

تغطية - خليفة الرواحي -

شهدت بطولة عمان السادسة عشرة لبناء الأجسام مشاركة واسعة من العارضين وذلك في تنافس قوي ووسط حضور جماهيري كبير امتلأت بهم مدرجات الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حيث سجلت هذه النسخة مشاركة 75 عارضا من السلطنة ومن المقيمين شملت لاعبين من الإمارات والهند وإيران وعدد من الدول الأخرى مما انعكس على قوة المنافسة وحدتها بين المشاركين، وكشفت المنافسات عن مواهب واعدة جديدة في مختلف الأوزان لرفد المنتخب الوطني للعبة، وذلك في البطولة التي أقيمت منافساتها بحضور الشيخ فهد بن حمد العامري من الداعمين لهذه الرياضة والدكتور عادل فهيم السيد رئيس الاتحادين العربي والإفريقي والمساعد التنفيذي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام والدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام والشيخ سلطان الغانم رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال، وأعضاء اللجنة وعدد من محبي اللعبة.

وانطلقت المنافسات بين العارضين في مختلف الأوزان مع تشجيع كبير من الجماهير العريضة التي حضرت لمتابعة البطولة، حيث قدم العارضون استعراضاتهم الجماعية والفردية بمصاحبة المقطوعات الموسيقية، وأسفرت المنافسات عن تتويج العارض فهد بن خصيب الحوسني بلقب بطل الأبطال ونال العارض هلال بن خلفان العبري جائزة أفضل عارض.

كما أسفرت منافسات الأوزان عن النتائج التالية: في وزن٦٠ كيلوجراما توج العارض سامي بن خليفة الغاربي بالمركز الأول، ونال العارض وجدي بن مبروك الدويكي المركز الثاني ونال جمعة بن راشد البلوشي المركز الثالث.

وفي وزن ٦٥ كيلوجراما حصل العارض حمد بن عيسى السيابي على المركز الأول وحصل العارض أدهم بن زايد الكلباني على المركز الثاني وذهب المركز الثالث للعارض أحمد بن محمد الدرمكي، وفي وزن ٧٠ كيلوجراما توج العارض جيجنيش ساثيبان بجائزة المركز الأول وجاء نائل بن سلطان البلوشي في المركز الثاني والعارض هاني بن علي الخضوري في المركز الثالث.

وفي وزن ٧٥ كيلوجراما حقق العارض أحمد بن عبدالله الحديدي جائزة المركز الأول ونال العارض مازن بن علي العبيداني المركز الثاني وحصل صفتي إيمان مصطفى على المركز الثالث.

وفــــــــي وزن ٨٠ كيلوجراما حقق العارض فهد بن خصيب الحوسني جائزة المركز الأول وحصل العارض سعيد بن عبدالله الجابري على المركز الثاني والعارض راشد اينباكوتهيث على المركز الثالث.

وفي وزن ٨٥ كيلوجراما حصل مازن بن سالم الرحبي على المركز الأول وذهب المركز الثاني للعارض نصيب بن سلطان البلوشي فيما حقق شهاد بن عمران البلوشي المركز الثالث.

وفي وزن حتى ٩٠ كيلوجراما حصل العارض أحمد بن محمد الحسني على المركز الأول ونال جاسم بن سيف الكلباني المركز الثاني وحصل المرداس بن صالح الخصيبي على المركز الثالث.

وفي وزن فوق 90 كيلوجراما حقق العارض بلعرب بن موسى السلامي جائزة المركز الأول وذهب المركز الثاني للعارض عبدالله بن راشد الهاشمي ونال المركز الثالث.

تتويج

وعقب إعلان النتائج من قبل اللجنة تم تتويج الأبطال الفائزين، بعدها تم تبادل الهدايا بين الاتحاد الدولي واللجنة العمانية وبعض الاتحادات الخليجية واللجنة العمانية والاتحاد العربي والإفريقي.

وبعيد حفل التتويج أشاد الدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام بالمستويات الفنية للعارضين في هذه النسخة وقال: الحمد لله لقد سجلت هذه النسخة مشاركة واسعة من العارضين نتيجة فتح باب المشاركة لجميع الجنسيات حيث شاركنا الكثير من محترفي ولاعبي الدول الصديقة والشقيقة وذلك عبر قسمي المسابقة منافسات الفيزك التي استحدثت هذا العام نتيجة الطلب الكبير من محبي وممارسي هذا النوع من الألعاب ومنافسات بناء الأجسام، ونتيجة لذلك سجلت المنافسات مستويات فنية رائعة وظهور عدد من المواهب الواعدة يمكن أن تكون رافدًا للمنتخبات الوطنية بمختلف الفئات العمرية والأوزان، حيث سيتم اختيار عدد من تلك العناصر من ذوي المستويات العالية والقدرات الفنية للمشاركة بهم في المسابقات العربية والدولية.

وأضاف: إن المشاركة الواسعة للعارضين من السلطنة ومن خارجها ومن المقيمين أسهم في إيجاد منافسة قوية بين الشباب، وأوجد متابعة جماهيرية عريضة امتلأت بهم مدرجات الصالة الرئيسية خلال يومي المنافسات من داخل السلطنة وخارجها، وهذا يؤكد اهتمام الشباب بهذه اللعبة التي أصبحت لها قاعدة شبابية كبيرة سواء على محافظات السلطنة أو على المستوى الخليجي والعربي والعالمي.

وحول مشاركة عدد من المحكمين الخليجين والعرب قال: تسعى اللجنة إلى توفير الشفافية في التحكيم، لأن نجاح التحكيم هو أساس نجاح أي بطولة لذلك تحرص اللجنة دائما على الاستعانة بعدد من المحكمين الدوليين من داخل السلطنة وخارجها، وهذا يعطي حافزا كبيرا للبطولة وسمعة طيبة وحافزًا للعارضين لتقديم كل ما لديهم من إمكانيات وإبرازها للجنة التحكيم المحايدة.

تطور

من جانبه عبّر الدكتور عادل فهيم السيد النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحادين العربي والإفريقي لبناء الأجسام عن سعادته للحضور السنوي لهذه البطولة وقال: إنني في شغف سنوي للحضور إلى هذا البلد الطيب سلطنة عمان التي كلما زرتها لمست فيها التطور بكافة صوره وأشكاله، بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -، مضيفا إن البطولة مميزة في التنظيم والحضور والمنافسة وسجلت هذا العام حضورا جيدا من عارضين محترفين من 7 دول عربية شقيقة ومن دول صديقة كالهند، وهي بطولة محلية بصبغة عالمية، ستؤسس الفرصة لجعل البطولة بطولة دولية في النسخ القادمة، وموضحا أن التوسع في البطولة وجعلها مفتوحة أسهم زيادة عدد العارضين المشاركين والجماهير التي تحضر لمتابعة ومشاهدة الأبطال في هذه البطولة، كما أوجد منافسة قوية بين العارضين، وبلا شك هناك صعوبة كبيرة في استخراج النتائج نتيجة التقارب الكبير في المستويات الفنية، فكل العارضين يستحقون الجوائز ولا يعني أن من يحصل على مركز متقدم أنه سيئ بل على العكس تماما فالمستويات كما ذكرنا في تطور كبير والكل عمل واجتهد لكن لا بد على لجنة التحكيم أن تحدد المراكز الأولى، والفرصة متاحة للجميع من أجل الاجتهاد في المسابقات القادمة وإثبات الذات والفوز بالمراكز الأولى.

وحول دور الاتحاد الدولي في مكافحة المنشطات قال الدكتور عادل فهيم السيد النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحادين العربي والإفريقي لبناء الأجسام: سنظل في حربنا ضد المنشطات حتى نحمي لاعبينا من خطورة هذا الداء، فالمنشطات أدوات قاتلة، وفي نهاية حديثه وجه النصح إلى كافة الأبطال بأن يتقوا شر المنشطات وأن يحافظوا على أنفسهم منها لأنها مضرة لأجزاء الجسم وتؤدي إلى الأورام الخبيثة، وقد تؤدي إلى الموت وهي جريمة رياضية واللجنة الدولية لمكافحة المنشطات تعاقب كل من يقوم بتعاطي مثل هذه المنشطات.

دعــــــــــــم

عبّر الشيخ فهد بن حمد العامري من الداعمين لهذه الرياضة عن سعادته الكبيرة بالحضور الجماهيري الكبير لمتابعة منافسات البطولة فقال: البطولة تواصل نجاحها من كافة النواحي فالتنظيم يصل لدرجة الامتياز والمنافسات كانت قوية ومثيرة والحضور الجماهيري كان كبيرا جدا حيث امتلأت بهم مدرجات المسرح وهذا مؤشر قوي على شعبية اللعبة في السلطنة، كما أن وجود ومشاركة أفضل حكام الخليج ومصر دلالة واضحة على النجاح الذي تحقه البطولة.

وأضاف: إن رياضــــــــة بناء الأجسام تشهد تطورا ملحوظا، وهذا بدوره يسهم في ظهور أبطال جدد للعبة وتعـــــــزيز حدة المنافسات فيما بينهم، مؤكدا أن مستقبل رياضة بناء الأجسام يبشر بالخير ودعم اللعبة سيتواصل من قبله، ودعا القطاع الخاص إلى مواصلة دعم لعبة بناء الأجسام لما لها من إقبال وشعبية كبيرة بين الشـــــــباب.