1156037
1156037
الاقتصادية

ندوة أحكام قانون العمل تستعرض تجارب ناجحة للعاملين في القطاع الخاص

10 مارس 2019
10 مارس 2019

مناقشة أهم تشريعات العمل النقابي ومفاهيم المفاوضات -

الـبـادي: دور الـوزارة فـي قضايا الـفـصـل التـوفـيـق بـيـن الـعـامـل وصـاحـب الـعـمـل -

كتبت - رحمة الكلبانية -

استهدفت الندوة التعريفية الـ(22) الخاصة بأحكام قانون العمل لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم بمنشآت القطاع الخاص والتي نظمتها وزارة القوى العاملة أمس بفندق كراون بلازا مسقط توضيح حقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل، وعرض تجارب ناجحة لبعض العاملين في تلك المنشآت مع الوقوف على أهم التحديات التي يواجهونها في بيئات عملهم.

وقال سالم بن سعيد البادي، مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة على هامش الندوة: يأتي انعقاد هذه الندوة استكمالا للندوات السابقة التي أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية، وتستهدف مديري الموارد البشرية ومن في حكمهم من العاملين في منشآت القطاع الخاص، وسيتم التطرق خلال الندوة إلى العديد من المحاور التي تبين حقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل. وأضاف: يحاضر في الندوة عدد من المختصين من المديرية العامة للرعاية العمالية، كما تمت الاستعانة بالمختصين في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. وخلال الندوة سيتم عرض تجارب بعض العاملين بالقطاع الخاص، بهدف إعطاء دفعة إيجابية لزملائهم ونظرائهم المشاركين في الندوة.

وحول قضية الفصل من العمل، قال البادي: « إن الفصل مسألة محددة وفقا لأحكام وقانون العمل، والوزارة ليست من تحكم في هذه المسألة وإنما يتمثل دورها في التوفيق بين العامل وصاحب العمل، ومتى ما تم التوصل لتسوية ودية تعمل الوزارة على متابعتها، وفي حال عدم التوصل لتسويه يحال النزاع للمحكمة للفصل في حكم ثبات مبرم».

وجاءت مشاركة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في الندوة للتعريف بقوانين وأنظمة التأمينات الاجتماعية من خلال ورقة عمل قدمها يونس الزدجالي، مدير المستحقات التأمينية حول قانون وأنظمة التأمينات الاجتماعية، إلى جانب تلقيه الاستفسارات المباشرة من المشاركين.

تجارب ناجحة

وقصت هدى بنت جمعة العيسائية، مديرة الموارد البشرية بشركة اكستيران الشرق الأوسط رحلتها من كونها موظفة استقبال إلى مديرة للموارد البشرية بالجهة التي لطالما كانت تحلم بالعمل فيها، وبينت خلال الكلمة التي ألقتها التحديات التي واجهتها وأهم الدروس التي استفادت منها، والتغيرات التي أحدثتها في جهات عملها المختلفة.

وحول التحديات، قالت العيسائية، بأنه لم يكن من السهل عليها مواكبة التغيرات الديناميكية في قطاع النفط والغاز على مدار 24 ساعة في اليوم، و7 أيام في الأسبوع بدون توقف. وتحدثت حول كفاحها من أجل إحلال القوى العاملة الوافدة بالكفاءات العمانية من خلال التدريب وصقل المهارات وغرس روح الالتزام فيهم، حيث أصرت على تبني مجموعة من الشباب الخريجين وتدريبهم للعمل بالرغم من معارضة رؤسائها في العمل. بالإضافة إلى تحد يتعلق بالموازنة بين متطلبات العمل والمسؤوليات الاجتماعية.

وأوصت العيسائية العاملين المشاركين في الندوة بأهمية التمتع بشخصية إيجابية في بيئة العمل، وفهم طبيعة العمل ومتطلباته والموافقة بينه وبين المتطلبات الشخصية، والتخطيط المسبق للوظائف المستقبلية التي يود العامل الانتقال إليها للتركيز مبكرًا على تلبية متطلباتها من خلال تنمية مؤهلاته ومهاراته. وقالت: الحياة الوظيفية مليئة بالتحديات والعقبات مما يستوجب العمل على تذليلها وتحويلها إلى فرص مثمرة وعدم الهروب منها.

أوراق عمل

وتضمن جدول أعمال الندوة تقديم ورقة حول الجودة الشخصية وأثرها على الأداء، وتطبيقات عملية من خلال استعراض مجموعة من القضايا العمالية، وورقة حول التنظيمات النقابية قدمها يعقوب بن علي الخربوشي، مدير دائرة التنظيمات النقابية، ناقش خلالها أهم التشريعات القانونية للعمل النقابي ومفاهيم المفاوضات الجماعية والحوار الاجتماعي.

وستستكمل الندوة أعمالها اليوم من خلال عقد محاضرة بعنوان «كيف تفوز بثقة الآخرين، يقدمها محمد صدام جبر، (خبير تدريب). كما سيقوم الوليد بن سعيد الخروصي، مدير أول الموارد البشرية والإدارة بشركة سيح السرية للهندسة بعرض تجربته في القطاع الخاص.