1155931
1155931
الاقتصادية

إطلاق هاكاثون البيانات المفتوحة للتشجيع على الابتكار

10 مارس 2019
10 مارس 2019

أطلقت وزارة القوى العاملة أمس مشروع الهاكاثون برعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني و التدريب المهني تحت شعار « بالبيانات نبتكر» بهدف تشجيع طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة في استخدام البيانات المفتوحة الخاصة بالوزارة كوسيلة للابتكار، وتوظيف هذه البيانات للوصول إلى حلول عملية أو لتطوير حلول وأفكار مبتكرة تسهم في معالجة المشكلات القائمة تزامناً مع احتفال العالم باليوم العالمي للبيانات المفتوحة.

وألقت سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني بالوزارة كلمة أشادت خلالها بالجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير مهارات الطلاب وبناء القدرات الوطنية والمواءمة والانسجام مع تقلبات السوق وديناميكية التقنية وعكس هذه التطورات التي يشهدها العالم على الطلبة لضمان جيل مؤهل قادر على بناء الوطن.

وأكدت سعادتها أن الثورة الصناعية الرابعة والتطورات الهائلة المصاحبة لها بحاجة الى البيانات الضخمة والإنترنت النقال وتكنولوجيا السحاب كمحركات أساسية لهذه الثورة حسب الدراسات التي أجريت، مما يفرض على المؤسسات التعليمية خيارات مختلفة في نقل المعرفة ويعزز أهمية تمكين الطلبة من المهارات التي وصفتها في ثلاث فئات لأنها تجمع بين مهارة التعامل مع التقنية ومهارة التعامل مع البيانات و مهارة التعامل مع الإنسان.

وفي كلمة لسالم بن نصير الحضرمي مدير عام المديرية العامة للتخطيط وتطوير الأداء دشن برنامج هاكثون البيانات المفتوحة 2019م تحت شعار «بالبيانات نبتكر» والذي يتوج جهود الوزارة في التوعية بأهمية البيانات المفتوحة و إمكانية الاستفادة منها في اتخاذ القرار وتحسين الإنتاج و تسهيل الخدمات المقدمة للقوى العاملة. كما يؤكد توجه السلطنة في إتاحة البيانات الحكومية للجمهور وزيادة مشاركة المواطنين والأفراد بهذه البيانات وتطبيق مدى استفادتهم منها.

مؤكدا أن مثل هذه المسابقات تساهم في غرس ثقافة الابتكار لدى طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة وتمكنهم من الاستفادة من هذه البيانات في إيجاد حلول و تصورات عملية كابتكار تطبيقات تكنولوجية أو إجراء دارسات تحليلية، أو تقديم حلول لمشكلات قائمة في سوق العمل، ووضع حلول تسهم في التنمية المستدامة في المجتمع. وتضمّن حفل التدشين عقد حلقة عمل حول النواحي القانونية للبيانات المفتوحة قدمها رياض بن عبد العزيز البلوشي مستشار مساعد بوزارة الشؤون القانونية، وحلقة بعنوان «تحليل البيانات باستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر» من تقديم فهد بن عامر السعيدي أخصائي أول بهيئة تقنية المعلومات.

وكانت الوزارة قد نظمت ورشا تدريبية لـ(30) مشرفا في الكليات التقنية والمهنية في فبراير 2019م بهدف نشر الوعي بأهمية استخدام البيانات المفتوحة والاستفادة منها، وتشجيع طلاب وموظفي الوزارة على استخدام مجموعات البيانات المتاحة لوضع حلول وتصورات عملية في مجالات الهاكاثون، وتأهيل طلبة وموظفي الكليات التقنية والمهنية في استخدام تكنولوجيا (API) وهي (واجهة برمجة التطبيقات) Application Programming Interface ، وتعزيز مشاركة المجتمع في استخدام البيانات المفتوحة وتوظيفها لابتكار حلول تقنية، وتفعيل التعاون بين الوزارة والكليات التقنية والمهنية في دعم الابتكار والمبتكرين .

وسيعمل المشرفون على تدريب الطلبة المشاركين وتمكينهم من التعامل مع تلك البيانات وكيفية تحليلها ومعالجتها وربطها وتوظيفها لخدمة المجتمع ، كما سيتم تدريبهم على كيفية مزج البيانات معاً، وتحليلها للخروج بأنماط تساعد في بلورة أفكار وحلول للتحديات التي تواجه سوق العمل .