الأولى

«عمان» تنشر تفاصيل مشاركة السلطنة «ضيفا خاصا» في معرض باريس للكتاب

09 مارس 2019
09 مارس 2019

يفتتح الخميس القادم بندوات ومحاضرات وأنغام عمانية تجوب العالم -

كتب ـ عاصم الشيدي: تفتتح في العاصمة الفرنسية باريس مساء الخميس القادم فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته التاسعة والثلاثين، وستكون السلطنة ضيفا خاصا على المعرض، فيما سيكون الاتحاد الأوروبي ضيف شرف على المعرض.

وتشارك مجموعة من الكتاب والأدباء والباحثين العمانيين في فعاليات المعرض، إضافة إلى دور نشر عمانية. ويرأس وفد السلطنة في المشاركة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، إضافة إلى شخصيات رسمية أخرى.

ومعرض باريس للكتاب أحد أهم معارض الكتب الدولية في العالم، وفور افتتاحه يتحول إلى قبلة للناشرين في العالم، حيث يشهد تدشين أحد الإصدارات العالمية، وتوقع فيه أهم صفقات النشر والتوزيع في العالم.

وسيكون للسلطنة ركن بارز في المعرض يعرض فيه مئات العناوين العمانية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية إضافة إلى فعاليات ثقافية بارزة وحفلات توقيع لعدد من الكتاب العمانيين.

وأعلنت وزارة الإعلام تفاصيل البرنامج الثقافي لجناح السلطنة في المعرض والتي تزيد على 20 فعالية ثقافية إضافة إلى مشاركة الأوركسترا السلطانية العمانية التي ستقدم مجموعة من الفعاليات الموسيقية داخل المعرض وفي معهد العالم العربي وفي مواقع سياحية وثقافية بارزة في العاصمة الفرنسية باريس.

ومن بين أهم الفعاليات الثقافية المصاحبة لمشاركة السلطنة في المعرض ندوة حوارية حول «العلاقات العمانية الفرنسية بين الأمس والغد» يشارك فيها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية والوزير الفرنسي السابق هيرفي دوشاريت وجان ماري بوكل رئيس جمعية الصداقة مع دول الخليج في مجلس الشيوخ، ورونو سالان سفير فرنسا في السلطنة والمؤرخ إكزافييه بيغان بيللوكوك والباحث مارك لافيرنيي. وكذلك ندوة احتفائية بمناسبة مرور ربع قرن على صدور العدد الأول من مجلة نزوى يشارك فيها رئيس تحريرها الشاعر سيف الرحبي إضافة إلى مجموعة من الباحثين العرب المقيمين في باريس. ويتضمن البرنامج الثقافي مجموعة من الأمسيات الموسيقية والشعرية والندوات المتخصصة والمحاضرات.