العرب والعالم

المعارضة الموريتانية تعلن قرب موعد إعلان مرشحها للرئاسة

09 مارس 2019
09 مارس 2019

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

أعلن تحالف أحزاب المعارضة في موريتانيا (يضم 11 حزبا) أنه حصر خيارات مرشحه الموحد للانتخابات الرئاسية المقبلة بين شخصين، أحدهما من خارج المعارضة هو رئيس الوزراء الأسبق سيدي محمد ولد ببكر، والآخر رئيس حزب «اللقاء الديمقراطي» محفوظ ولد بتاح.

وأكدت مصادر من داخل أحزاب المعارضة في حديث لـ«عُمان» أن موعد إعلان المرشح الموحد للمعارضة بات قريبا، وإن قادة الأحزاب المشكلة للتحالف المعارض يكثفون اتصالاتهم بهذا الخصوص.

وقال بيان لحزب «التجمع الوطني للإصلاح والتنمية» أحد أحزاب تحالف المعارضة، إن أحزاب المعارضة المشكلة للتحالف اتفقوا على عودة الأحزاب المشكلة لها لهيئاتها الداخلية لترجيح أحد الخيارين، على أن تجمع اليوم الأحد لحسم ملف المرشح بناء على نتائج قرارات الهيئات الحزبية.

وكانت القوى المعارضة أعلنت قبل شهرين عزمها التقدم بمرشح موحد للانتخابات الرئاسية، حيث وقع قادة التحالف المعارض وثيقة تتضمن اتفاقا بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة، تتضمن العمل على اختيار مرشح موحد، وتشكيل لجنة تكلف بتنسيق اختيار المرشح الموحد، وإعداد الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي المشترك.

وتعيش الساحة السياسية الموريتانية منذ أيام على وقع جدل بشأن تأخر إعلان مرشح المعارضة للرئاسيات، في الوقت الذي أعلنت فيه أحزاب الأغلبية بما فيها حزب «الاتحاد من أجل الجمهورية» الحاكم مرشحها وهو وزير الدفاع الحالي محمد ولد الغزواني.

وتشهد موريتانيا في يونيو القادم انتخابات رئاسية قال الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، إنه لن يترشح لها، لكنه أعلن صراحة أنه يدعم مرشح الأغلبية وزير الدفاع محمد ولد الغزواني.