صحافة

السويسرية: التكنولوجيا في خدمة الانتخابات

09 مارس 2019
09 مارس 2019

الصحف السويسرية الصادرة هذا الأسبوع، تصدرت صفحاتها أخبار إصدار جديد من العملة الورقية السويسرية التي باتت لها ورقة جديدة يطغى عليها اللون الليلكي وتبلغ قيمتها ألف فرنك، وهي أصغر حجما من ورقة الألف فرنك القديمة التي كان لونها أيضًا ليلكيًا.

العملة الورقية السويسرية الجديدة يكاد يستحيل تزويرها بحسب الصحف التي كتبت أيضا عن التناقض الحاصل بين إصدارات العملة في سويسرا، وإصدارها في الاتحاد الأوروبي الذي لا يحبذ مطلقا إصدار أوراق عملة كبيرة القيمة، بحجة أنها تُسهِّل تبييض الأموال.

الجدير بالذكر أن ألف فرنك سويسري يوازي ثمانمائة واثنين وثمانين يورو تقريبا. في الشأن الداخلي تناولت صحف سويسرا موضوع الانخفاض المستمر في نِسَب البطالة في كافة المقاطعات السويسرية لتصبح سويسرا عالميا الدولة التي فيها أقل نسبة من العاطلين عن العمل.

وفي الشأن الأوروبي اهتمت الصحف السويسرية بالتكنولوجيا الرقمية التي أثَّرت على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في أستونيا الأحد الماضي، حيث حصل حزب الإصلاح على تسعة وعشرين بالمائة من أصوات المقترعين وعاد إلى السلطة بعد ثلاث سنوات في المعارضة، لكن هذه المرة عاد بقيادة كايا كالَّاس التي ستصبح أول امرأة تتسلم رئاسة الوزراء في أستونيا.

يومية نيو زرخر السويسرية كتبت عن تأثير التصويت الإلكتروني على العملية الانتخابية.

لقد حصل حزب الإصلاح العائد إلى السلطة على أربعين بالمائة من أصوات المقترعين عبر الإنترنت. هذا يعني بالنسبة للجريدة أنَّ هذا الحزب عرف كيف يحصل على أصوات الذين لا يتوجهون إلى صناديق الاقتراع فجعلهم يتوجهون إلى هواتفهم المحمولة الذكية.