1153863
1153863
العرب والعالم

3 قتلى في هجوم قرب تجمع لكبار المسؤولين الأفغان بكابول

07 مارس 2019
07 مارس 2019

تنظيم «داعش» يتبنى العملية -

كابول - (أ ف ب): استهدف هجوم بقذائف الهاون تبناه تنظيم داعش تجمعا لكبار الشخصيات السياسية الأفغانية في كابول أمس كان يحضره رئيس الوزراء عبد الله عبد الله وغيره من المسؤولين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 22 بجروح.

ويعد الهجوم خرقا أمنيا رئيسيا وإيذانا بعودة العنف إلى العاصمة بعد أسابيع من الهدوء في ظل محادثات السلام الجارية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في الدوحة.

وبحسب لقطات للحفل كان يبثها التلفزيون مباشرة لدى وقوع أول انفجار، قال رئيس البرلمان السابق محمد يونس قانوني «حافظوا على هدوئكم، مكان الانفجار بعيد من هنا».

لكن بعد دقائق، سمع دوي انفجار آخر وإطلاق نار ما دفع المشاركين إلى الفرار.

وسُمع شخص آخر لم يكن من الممكن تحديد هويته يقول وسط صراخ الحاضرين «أطلب من أبناء شعبي المحافظة على هدوئهم. الهجوم بقذائف الهاون بعيد عن التجمع».

ووقع الانفجاران تزامنا مع مناسبة أقيمت لإحياء الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة زعيم أقلية الهزارة عبد العلي مازاري، شارك فيها سياسيون بارزون في أفغانستان، من بينهم رئيس الحكومة عبد الله عبد الله والرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي.

وفي وقت لاحق، تبنى تنظيم داعش الهجوم، مؤكدا أن عناصره استهدفوا التجمع بقذائف الهاون، وفق بيان نشرته وكالة «أعماق» الدعائية التابعة للتنظيم.

وقال المتحدث بالوكالة باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي في بيان تم إرساله للصحفيين «حوالي الساعة 12:00 ظهرا... تم إطلاق قذائف هاون على التجمع المقام (لتأبين) عبد العلي مازاري».

وأضاف أن «الشرطة اعتقلت المشتبه به الرئيسي بالوقوف خلف الهجوم وتم التعرّف على آخرين يقفون خلفه... وسيتم اعتقالهم»، مشيرا إلى أن القذائف سقطت خارج مكان التجمع الرئيسي.

من جهته، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة وحيد الله ميّار عبر «تويتر» أنه «تم نقل 22 مصابا بينهم ثلاثة أطفال وامرأة وثلاثة قتلى إلى المستشفيات».

وكان المرشح للانتخابات الرئاسية عبد اللطيف بدرام بين المصابين، بحسب بيان نشر في صفحته الرسمية على «فيسبوك» دون أن يعطي تفاصيل عن درجة خطورة إصاباته.

وأفاد البيان أن «عبد اللطيف بدرام أصيب بجروح في هجوم كابول، لكن حالته مستقرة».

وذكر وزير الخارجية صلاح الدين ربّاني الذي كان في المكان عند وقوع الهجوم أن «الإرهابيين شنوا هجمات صاروخية على مراسم التأبين»، مؤكدا أنه هرب من المكان ولم يتعرض لأي أذى. وعادة يستخدم المسؤولون الأفغان مصطلح «صواريخ» عند الإشارة إلى قذائف الهاون.

وتبنى تنظيم داعش سلسلة من الهجمات الدامية التي استهدفت تجمعات ومساجد في أنحاء أفغانستان على مدى السنوات الماضية.

وقال المرشح للرئاسة ومستشار الأمن القومي السابق محمد حنيف أتمر «هذا الهجوم على المدنيين هو الأكثر فظاعة ولا يغتفر»، مشيرا إلى أن «عدوا لا يرحم» نفذه، وأضاف أن ثمانية من حراسه أصيبوا بجروح خلاله.

من جهته، أشار المحلل الأمني عتيق الله أمرخيل إلى أن «الطريقة التي تمكن المهاجمون من خلالها دخول هذا الحي واجتياز جميع الأطواق الأمنية ومن ثم الهجوم على تجمع بهذه الأهمية هو مؤشر على فشل أمني واستخباراتي كبير». وتأتي الحادثة في وقت يواصل مفاوضون من الجانب الأمريكي وحركة طالبان محادثات سلام في قطر تهدف لإنهاء النزاع المستمر منذ نحو 18 عاما. ووقع آخر هجوم كبير في كابول في يناير عندما أعلنت طالبان مسؤوليتها عن تفجير بسيارة ضرب منطقة محصنة بشكل كبير تضم مجمعات أجنبية. وساهم التساقط الكثيف للثلوج في أجزاء واسعة من أفغانستان إلى انخفاض منسوب العنف هذا الشتاء لكن يرجح أن تتسبب الأجواء الأكثر دفئا في جنوب أفغانستان بزيادة في أعمال العنف مع اقتراب موسم القتال في الربيع.

وحذّر محللون من احتمال تكثيف طالبان لهجماتها خلال الأشهر المقبلة في مسعى للمحافظة على الزخم ذاته في أرض المعركة وكسب أوراق ضغط خلال المفاوضات.

وأمس الأول، قتل 16 شخصا على الأقل في هجوم انتحاري استهدف شركة مقاولات في مدينة جلال أباد الواقعة في شرق أفغانستان.

وبدأ هجوم الأربعاء الذي استمر لساعات في وقت مبكر عندما فجر انتحاريان نفسيهما عند مدخل المجمع، ما سمح لثلاثة آخرين بدخول المكان حيث نفذوا عمليات قتل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم لكن تنظيم داعش وحركة طالبان ينشطان قرب المدينة في ولاية نانغارهار. وتعيش أفغانستان في حالة حرب شبه دائمة منذ الاجتياح السوفييتي عام 1979 الذي أعقبته حرب أهلية وتولي نظام طالبان السلطة والاجتياح الأمريكي عام 2001.