عمان اليوم

«الأوقاف» تعلن فتح باب التسجيل للحج إلكترونيا لهذا العام .. الاثنين المقبل

07 مارس 2019
07 مارس 2019

حظرت على شركات الحج التدخل في تسجيل الحجاج -

كتب: سيف بن سالم الفضيلي -

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن فتح باب التسجيل للحج عبر النظام الالكتروني لتسجيل حجاج السلطنة المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1440هـ خلال الفترة من الاثنين 4 من رجب 1440هـ إلى الجمعة 15 من رجب 1440هـ الموافق له 11-22 من مارس الجاري.

ويتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر التسجيل بإدخال الرقم المدني أو إدخال رقم الهاتف النقال أو قراءة البطاقة الشخصية بقارئ البطاقات إن كانت شريحة الهاتف والبطاقة الشخصية مدعمة بنظام التصديق الالكتروني .

وخصصت الوزارة مواقع تسجيل إضافية «المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار وإدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات والولايات أو مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة» .

وحظرت الوزارة على شركات الحج التدخل في تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج لأجل ضمان الشفافية وإتاحة حرية الاختيار لشركة الحج من قبل المستحقين.

ووضعت الوزارة شروط الاستحقاق للمتقدم الذي لا يقل عمره عن (67) سنة إن كان رجلا، أو (65) سنة إن كانت امرأة أو من كانت لديه إعاقة بصرية أو إعاقة حركية الحصول على مرافق، يتم اختياره من الذين تم تسجيلهم بالنظام بحسب الضوابط، وعلى المرأة أيضا اختيار محرم لها ممن سبق تسجيلهم بالنظام.

كذلك سيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن تاريخ 5 فبراير 2020م، وأن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول لذات المدة المذكورة.

وأن يستخدم رقم هاتفه الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من النظام وهو الوسيلة المعتبرة للتواصل بأي إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات.

أما المستفيدين من المعونة السامية للحج من مستحقي الضمان الاجتماعي وبناء على التنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة التنمية الاجتماعية فعليهم تأكيد الرغبة في الاستفادة من خلال البرنامج عند التسجيل.

أما ضوابط واشتراطات التسجيل فتمثلت في انه يشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاماً، وأن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع.

وأن يلتزم من تقدم في نوع الحج «تنفيذ وصية متوفى» بإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الوصية بالحج بالنظام بحيث تكون وصية مصدقة من جهات الاختصاص «الوصية بالحج المعتمدة من القاضي أو الكاتب بالعدل، الوصية العرفية المصدق عليها من القاضي أو الكاتب بالعدل، أو أية وصية بالحج تم إقرارها من القاضي أو الكاتب بالعدل وأن يحدد تاريخ كتابة الوصية بحسب المدون بالمستند وأن يدخل الرقم المدني لصاحب الوصية إن وجد.

وفي حالة اختيار نوع الحج «إنابة عن عاجز»، فإنه يجب إرفاق تقرير طبي باللغة العربية يؤكد العجز وعدم القدرة على أداء مناسك الحج، وأن يكون معتمدا من المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بالسلطنة. وأن يلتزم مقدم الطلب في حج التطوع بتحديد آخر سنة أدى فيها مناسك الحج.

وأيضا يلتزم مقدم الطلب بقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل في النظام ويتحمل التبعات القانونية والمالية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها.

ونبهت الوزارة الى ان التسجيل بالنظام لا يعتبر وعداً بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد الانتهاء من عملية التسجيل وفرز أولويات الاستحقاق وتحديد المستحقين بالفرص وإبلاغهم رسميا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

أما عن المقيمين فيجب ألا تقل مدة إقامته في السلطنة عن سنة وألا يكون ممن سبق لهم الحج من السلطنة عند تقديم الطلب.

ونبهت الوزارة الى انه لن يعتد بأي طلب يتم تقديمه خارج النظام الالكتروني لتسجيل الحجاج أو يكون بعد الفترة المحددة بهذا الإعلان.

وعن ضوابط منح الاستحقاق فتوضح الوزارة بأن منح فرص الاستحقاق يتم آليا بعد التأكد من صحة البيانات في حدود العدد المخصص لحجاج السلطنة، من قبل الجهات المختصة بالسعودية، ويتم إبلاغ المستحق برسالة نصية أو بريد إلكتروني عبر النظام.

ويحق للوزارة إلغاء الفرصة إذا ثبت لديها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق.

وفي حال اعتذر المستحق فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين وإنما تمنح الفرصة عبر النظام لمستحق آخر.

ويجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار شركة حج عبر النظام خلال الفترة المحددة في الإشعار، كما يجب عليه تحديد مؤسسة صحية عبر النظام لإجراء الفحوصات الطبية وأخذ التطعيمات اللازمة خلال عشرين يوما اعتبارا من تاريخ الاستحقاق، وتفوت الفرصة تلقائيا بعد مرور الفترة المحددة، ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام.

ويعتبر اختيار المستحق لشركة حج من النظام قبولا بالعرض المقدم منها، وإقرارا بالموافقة على محتوياته وتفاصيله، وعليه تحمل التبعات المالية والقانونية المترتبة على العقد ويكون العقد عبر النظام الالكتروني ملزما للطرفين أمام الجهات المختصة، ويحق للوزارة إلغاء استحقاق من لم يسدد المستحقات المالية للشركة التي تعاقد معها خلال الفترات المقررة بالشروط والأحكام.

ويسمح بالانتقال من شركة إلى أخرى خلال 48 ساعة من تلقي رسالة الاستحقاق، وإذا اعتذر المستحق خلال الفترة التي يتعذر فيها إحلال البديل عنه فإن عليه تحمل التبعات المالية التي تترتب على الشركة التي التحق بها.