عمان اليوم

أكثر من 1300 حريق في المنشآت السكنية خلال العام الماضي

06 مارس 2019
06 مارس 2019

العميد الهنائي مدير عام الدفاع المدني:-

تحت شعار معاً لسلامة الأسرة وتزامناً مع احتفال الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف باليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام قال العميد سالم بن يحيى الهنائي مدير عام الدفاع المدني بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بأن حوادث حرائق المنشآت السكنية بلغ عددها خلال العام الماضي 1335 حريقا. وأشار أن الأسباب التي تقف وراء وقوع تلك الحرائق أهمها سوء التخزين، ورداءة التوصيلات الكهربائية، وإهمال صيانة معدات وأجهزة الإطفاء والسلامة، وتسرب الوقود، وتطاير شرار اللحام. كما أن هناك حرائق جسيمة وقعت على المركبات الخفيفة والثقيلة خلال العام الماضي ويعود سببها إلى عدم متابعة سائق المركبة أو مالكها لإجراءات السلامة، وعدم الالتزام بالصيانة الدورية اللازمة، وتحميلها أكثر من طاقتها، والسير لمسافات طويلة دون توقف، وتركيب أجهزة إضافية على المركبة لا تتناسب مع تصميمها ومواصفاتها، بالإضافة إلى الحوادث المرورية الجسيمة التي عادة ما تزداد خلال فصل الصيف وتكون آثارها وخيمة على مستخدمي الطريق.

حرائق المنازل

وحول الحرائق الواقعة على المنازل قال العميد مدير عام الدفاع المدني بأن هناك العديد من حوادث حرائق المنازل تقع لعدم وجود شروط السلامة ووسائل مكافحة الحرائق، كما ان هذا النوع من الحرائق عادة ما يزداد خلال فصل الصيف نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، واستخدام الأجهزة الكهربائية بشكل متواصل، وتحميل المحولات أكثر من طاقتها، كذلك عدم الفحص الدوري لأسطوانات الغاز وعدم إغلاقها بإحكام أثناء الخروج من المنزل.

تطبيق اشتراطات السلامة

وأشار مدير عام الدفاع المدني إلى ان الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ممثلة في الإدارة العامة للحماية المدنية تتولى متابعة تطبيق اشتراطات السلامة في المنشآت العامة والخاصة، حيث يتم تنبيه بعض أصحاب المنشآت لعدم التزام مؤسساتهم باشتراطات السلامة والوقاية من الحريق التي وضعت لحماية المرافق والمنشآت والشركات والمباني والمصانع العامة والخاصة ولحماية العاملين فيها والمراجعين من الأخطار. وذكر مدير عام الدفاع المدني بأن الهيئة تستقبل العديد من المراجعين والراغبين في الحصول على تصاريح لإقامة منشآت حديثة وكذلك سكنات مؤقتة للعمال في المنشآت السكنية والصناعية والتجارية.

إصدار تصاريح جديدة

وحول إجراءات إصدار التصاريح الجديدة للمنشآت قال العميد سالم بن يحيى الهنائي بأنه تتم دراسة مخطط الموقع المقترح للمنشأة ونوع النشاط المزمع ممارسته وإصدار ترخيص مبدئي للمنشأة المقترحة بعد دراسة المخططات التفصيلية بما في ذلك مخارج الطوارئ وأنواع معدات الإطفاء وأجهزة الإنذار المناسبة التي تنسجم مع حجم المنشأة. وتتضمن شروط السلامة كذلك فصل مناطق التصنيع عن أماكن التخزين وتحديد نقاط التجمع أثناء وقوع حوادث وسهولة دخول وخروج واقتراب مركبات الدفاع المدني إلى المنشأة. وبعد الانتهاء من المنشأة تتم زيارة الموقع وإصدار الترخيص بعد استيفاء كافة اشتراطات السلامة.

كما شدد مدير عام الدفاع المدني على ضرورة تقيد أصحاب المنشآت بالاشتراطات الوقائية وفقاً للوائح والقوانين المعمول بها والصادرة من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ومتابعة التوصيلات الكهربائية والتأكد من سلامة مخارج الطوارئ وخلو مسالك الطوارئ من أية معوقات أثناء وقوع حدث طارئ، وفي حالة وقوع حريق يجب التعامل معه فوراً بالأدوات المتوفرة بالمنشأة مع ضرورة الإسراع في إبلاغ رجال الشرطة على هاتف الطوارئ (9999).