عمان اليوم

ختام برنامج الوعظ الشامل «العفة طريق النجاة» بنزوى

05 مارس 2019
05 مارس 2019

نزوى - أحمد الكندي -

اختتمت بعدد من جوامع ومساجد ولاية نزوى ونيابتي بركة الموز والجبل الأخضر فعاليات برنامج الوعظ الشامل بعنوان « العفة طريق النجاة» والذي نظّمته إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية بنزوى ممثلة في قسم الوعظ والإرشاد واستمرت على مدى خمسة أيام، حيث تضمّنت قيام مجموعة من الوعّاظ والمرشدين بتقديم سلسلة من المحاضرات والدروس بعد صلاة المغرب في جميع الجوامع والمساجد التي شملها البرنامج.

وجاءت تلك المحاضرات والدروس متوافقة مع شعار الأسبوع «العفة طريق النجاة»، حيث تم التركيز على عدة عناصر تختص بهذا العنوان منها الإسلام دين الخُلق، وتربية النفس على مكارم الأخلاق، وتعريف العفة، العفة مطلب فطري عند الإنسان وأيضا مطلب شرعي، وارتباط العفة بالإيمان، وأهميتها في حفظ الأعراض وسلامة الدين، وخطورة وسائل التواصل الحديثة على العفة، ومن أهم طرائق العفة غض البصر، والحس الإيماني والشعور بمراقبة الله فهي أمور تقوي الإرادة للالتزام بالعفة.

كما تناول البرنامج الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع وأثرها على الفرد ومن بينها رضوان الله ومحبته والراحة النفسية والاطمئنان للعفيف، والوقاية من الأمراض الناتجة عن العلاقات المحرمة، أما من آثارها على المجتمع فتتضمن تماسكه وسيادة الثقة بين أبنائه وإقدام الشباب على عفاف النفس تحت سقف الزواج، وسلامة المجتمع من الآفات والأمراض النفسية والبدنية الناتجة عن التحرر من قيود العفة.

كما تناولت الدروس آثار انعدام خلق العفة في المجتمع كغضب الله وسخطه، بسبب الجرائم الأخلاقية التي يقع فيها الناس نتيجة تجرؤهم على أعراض الناس، وانتهاكهم لقيم العفة والطهارة وميوعة الفرد، وانعدام مروءته، ولا سيما عند انخفاض مفهوم الكرامة الإنسانية، واختلاط القيم في نظره، واستهانته بالمحرمات. تفكك المجتمع وانحلاله، بسبب انشغال أبنائه بقضاء شهواتهم المحرمة، وتركهم لعظائم الأمور والغايات. ومنها انتشار الأمراض التي سببها انتهاك ستار العفة، كالإيدز، وجرائم الشذوذ الجنسي، وغير ذلك.

وشارك في تقديم هذا البرنامج عدد من الوعاظ والمرشدين وبعض الأئمة وهم الواعظ: المنصور بن سيف الرواحي، وسلطان بن راشد السلطاني، وخميس بن سعيد العامري، وسليمان بن بديو الهطالي، ومحمد بن سالم الرقيشي، ويونس بن يوسف الشعيلي، وسيف بن سعيد الصبحي، وعمر بن عبدالعزيز الجامودي، ومحمد بن سعيد الهاشمي، ومنذر بن عبدالله السيفي، ومحمد بن ناصر الشريقي، وخالد بن سعيد البوسعيدي، وسالم بن سعيد الشريقي، ومحمد بن سعيد آل ثاني. وشمل البرنامج تغطية 45 جامعاً ومسجداً في ولاية نزوى ونيابتي بركة الموز والجبل الأخضر التابعتين لها.

والجدير بالذكر أن برنامج الوعظ الشامل في ولاية نزوى هو البرنامج الثاني من نوعه الذي تنفذه إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بعد البرنامج الأول الذي تم تنفيذه في ولاية منح، وستتابع الإدارة بمشيئة الله تنفيذ هذه البرامج في مختلف ولايات المحافظة حسب خطة عملية محددة.