عمان اليوم

الصحة تنظم حلقة عمل حول البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن

05 مارس 2019
05 مارس 2019

بهدف تقييم أنشطة برنامج رعاية صحة الأذن وتفعيل الوقاية والعلاج -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية ــ قسم برامج ذوي الإعاقة ــ حلقة عمل حول البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن، بحضور الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بالوزارة. وذلك بفندق مجان الدولي.

الحلقة التي تقام على مدى يومين يشارك فيها عدد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة من المستشفيات المرجعية بمختلف محافظات السلطنة ـ ويحاضر فيها محاضرون من وزارة الصحة، قدموا عروضا لآخر المستجدات في مجال رعاية صحة الأذن.

في بداية الحلقة ألقى الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بوزارة الصحة كلمة ترحيبية وأثنى على جهود المنظمين لها، وتمنى للمشاركين في الحلقة التوفيق والنجاح، بعدها قدم الدكتور عامر بن خميس التوبي اختصاصي أمراض النطق ورئيس قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني محاضرة عن تطور اللغة والكلام في الطفولة وحول أعراض تأخر تطور اللغة وعما يجب معرفته عن التطور ودور البيئة والأهل في التطور اللغوي وعن فقدان السمع وتأثيره على التطور اللغوي والصحة العامة.

الحلقة هدفت إلى تقييم أنشطة برنامج رعاية صحة الأذن في جميع محافظات السلطنة، والتعرف على الوضع الراهن بالمؤسسات الصحية في تغطية فحص السمح لحديثي الولادة، وتقييم نقاط القوة والضعف والى التعرف على المعوقات في مجال رعاية الأذن، والى تسليط الضوء على الدليل الإرشادي الجديد «النسخة الثالثة» والى مناقشة المواضيع التي تستجد من مختلف محافظات السلطنة.

وقد تم إدراج برنامج صحة الأذن ضمن البرامج الصحيةبالـوزارة في عام 1999 مع برنامج صحة العين، ويعد البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن أحد البرامج الصحية المهمة التي تشرف عليها وزارة الصحة والتي لاقت النجاح على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، ويعد البرنامج الوطني لرعاية صحة الأذن من البرامج الصحية التي أثنت عليها منظمة الصحة العالمية واعتبرتها أحد النماذج العالمية التي يجب أن يحتذى بها عالميا. ففي عام 2017 تم إرسال وفد من المغرب عن طريق مكتب منظمة الصحة العالمية للاطلاع على مجهودات السلطنة في مجال الاكتشاف المبكر لأمراض الأذن لدى الأطفال حديثي الولادة.

ومن أهداف البرنامج الوطني لرعاية صحة العين والأذن هو الاكتشاف المبكر عن حالات ضعف السمع، خصوصا لدى الأطفال حديثي الولادة، حيث تم إدراج فحص الأطفال حديثي الولادة في المؤسسات الصحية المخصصة للولادة في جميع محافظات السلطنة، وتم وضع بروتوكول خاص لهذا الموضوع.

بالإضافة الى تفعيل الأنشطة الوقائية والعلاج والتأهيل لأمراض الأذن في المؤسسات الصحية، وكذلك فحص طلبة المدارس في المرحلة الأولى عن طريق الكادر الطبي والطبي المساعد في جميع مدارس السلطنة، بالإضافة الى التقدم الكبير في مجال زراعة القوقعة للأشخاص الذين يحتاجون لذلك.

وفي ختام الحلقة سيتم رفع التوصيات لتقديمها للجهات العليا ووضعها في السياسات المستقبلية.