عمان اليوم

«بلدي جنوب الباطنة» يدرس فتح عدد من المدارس للدراسة المسائية

05 مارس 2019
05 مارس 2019

الرستاق - سعيد السلماني -

استعرض المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة أمس خلال اجتماعه الدوري الثالث لهذا العام في قاعة اجتماعات المجلس بمكتب محافظ جنوب الباطنة عددا من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس منها: استضافة عدد من المعنيين بالجمعية العمانية لذوي الإعاقة واستضافة عدد من المعنيين بتعليمية المحافظة لاستعراض التشكيلات المدرسية للعام الدراسي المقبل 2019 - 2020م وهي عبارة عن عدد من الحلول والإسقاطات العددية والمكانية لأعداد الطلاب المتوقع تواجدهم بمختلف الصفوف الدراسية للعام الدراسي القادم وتبيان الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم في الاستعداد المبكر لسوق الاحتياجات من الكادر البشري والمناهج الدراسية والأدوات والوسائل التعليمية والتعرف على آلية تطبيقه في مدارس المحافظة، ترأس الاجتماع سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس البلدي وبحضور جميع الأعضاء.

كما تم خلال الاجتماع استعراض المحضر السابق لإقراره، واستضاف المجلس البلدي المختصين بالجمعية العمانية لذوي الإعاقة حيث تحدث عبدالله بن شاكر البلوشي من فئة ذوي الإعاقة عن عدد من الحلول والمقترحات التي تسهل على هذه الفئة قضاء الأعمال بكل سهولة ويسر والمطالبة بعدد من التسهيلات التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية من قبل الجهات المعنية وأشاد البلوشي بالاستضافة التي قام بها المجلس البلدي بجنوب الباطنة لهذه الفئة وتطرق إلى أنواع الإعاقات وكذلك يجب دعم هذه الفئة من كافة وسائل الإعلام المختلفة من خلال الأنشطة والفعاليات والبرامج المختلفة المنفذة من قبل هذه الفئة والعمل على إزالة العوائق والصعاب.

من جانبه تحدث هلال بن محمد العبري مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة عن أعداد فئة ذوي الإعاقة المسجلين والبالغ عددهم (3600 ) من فئة ذوي الإعاقة وكذلك يوجد (32) مركزا حكوميا تقدم خدماتها لهذه الفئة وان التنمية الاجتماعية ماضية في تقديم الخدمات لهذه الفئة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

كما استضاف المجلس البلدي أيضا عددا من المختصين من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة للحديث حول التشكيلات المدرسية للعام الدراسي 2019/‏‏2020م وقدم أحمد بن ناصر العدوي مدير دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء ورقة عمل وضح من خلالها عددا من الحلول والمقترحات التي وضعتها تعليمية المحافظة لمعالجة تزايد أعداد الطلبة بالمدارس وإحصائيات عن طلاب المدارس والنمو العمراني بالمحافظة موضحا عددا من الحلول كدمج الفصول الدراسية واستغلال المرافق المدرسية وفتح مدارس مسائية وغيرها من المقترحات التي بادرت بها تعليمية محافظة جنوب الباطنة.

بعد ذلك تم استعراض الردود والرسائل الواردة لأمانة سر المجلس البلدي منها رد مدير دائرة شؤون المجالس البلدية بشأن إنشاء مركز ثقافي بالمحافظة مقره ولاية الرستاق. ومناقشة رد مدير دائرة شؤون المجالس البلدية بشأن مكاتب الاستشارات الهندسية. وكذلك الرد الوارد من مدير دائرة شؤون المجالس البلدية بشأن ازدواجية طريق نخل - العوابي - الرستاق. والرد الوارد من مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظة بشأن تخطيط وصيانة الطرق الداخلية بولايات المحافظة. وكذلك تم استعراض الرسالة الواردة من رئيس مجلس الشورى بشأن استثمار سوق ولاية وادي المعاول. والرد الوارد من لجنة الشؤون البلدية بولاية الرستاق بخصوص استحداث موقع سكني ببلدة الغابة بولاية الرستاق.

كما تم استعراض الردود الواردة من لجنة الشؤون البلدية بولاية بركاء بشأن اعتماد بعض المواقع بولاية بركاء. والرد الوارد من لجنة الشؤون البلدية بولاية المصنعة بشأن تأثر مخطط سكني ، والرد الوارد من لجنة الشؤون البلدية بولاية نخل بشأن تأثر قطع بمقبرة بوادي مستل بولاية نخل.

وناقش المجتمعون كذلك محاضر اجتماعات لجان المجلس منها محضر لجنة الشؤون العامة حيث تم مناقشة موضوع فتح مكتب للبريد بولاية وادي المعاول وشق طريق ببلدة القارة بولاية نخل وكذلك مناقشة تخصيص موقع لمواقف السيارات بقرية حدش بولاية نخل. وكذلك إعادة بناء المجمع الصحي بوادي السحتن حيث أن المبنى الحالي قديم ومناقشة موضوع رصف الطرق الداخلية بصناعية بركاء. وكما تم استعراض محضر لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية.