1151665
1151665
العرب والعالم

الوزاري العربي يبحث في اجتماعه اليوم قضايا المنطقة وقمة تونس

05 مارس 2019
05 مارس 2019

بمشاركة السلطنة -

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين - (د ب أ):-

يبحث وزراء الخارجية العرب اليوم الأربعاء في اجتماع بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة جمهورية الصومال عددا من قضايا وأزمات المنطقة، إضافة للتحضير لقمة تونس المقرر انعقادها في الثلاثين من الشهر الجاري.

ويناقش الاجتماع العربي الوزاري في دورته 151 وبمشاركة السلطنة، عددا من القضايا في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي، ويشتمل هذا البند على عدد من الموضوعات منها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.

ويتضمن جدول الأعمال موضوعات حول «التضامن مع لبنان» و«تطورات الوضع في سوريا» و«تطورات الوضع في ليبيا» و«تطورات الوضع في اليمن» و«دعم السلام والتنمية في السودان» و«دعم الصومال» و«دعم جمهورية القمر المتحدة» و«الحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي - الاريتري».

وقد أعد المندوبون الدائمون أمس الأول مشروع جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب ومشاريع القرارات الخاصة بتلك البنود والتي تتضمن عددا من قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتي الانعقاد «150-151».

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال موضوعات حول «الشؤون القانونية وحقوق الإنسان» تتعلق بـ «الإرهاب الدولي وسبل مكافحته» و«صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب» و«تطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب» و«نتائج اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية».

وينظر وزراء الخارجية العرب في عدد آخر من البنود منها «مقترح المملكة العربية السعودية بدمج القمتين العربية والعربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في قمة واحدة، وتعيين مرشح العراق (السفير قيس العزاوي) لشغل درجة الأمين العام المساعد للجامعة العربية، وبندا حول وضع لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق).

كما تعقد اليوم على هامش الاجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتصدي للمخططات الإسرائيلية في أفريقيا اجتماعا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السعودية.

وتنظر اللجنة في خطة العمل التي أعدتها اللجنة على مستوى المندوبين الدائمين للتصدي للمخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية والعمل على مواكبة التطورات والمستجدات المتعلقة بمحاولات إسرائيل النفاذ إلى أفريقيا والإضرار بالقضية الفلسطينية من خلال التأثير في منهجية وأسلوب التصويت الأفريقي في المحافل الدولية بشأن القضية الفلسطينية.