1151612
1151612
العرب والعالم

الكونجرس يقترب من رفض إعلان ترامب حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك

05 مارس 2019
05 مارس 2019

الرئيس الأمريكي يندد بالتحقيق الذي يجريه الديمقراطيون -

واشنطن (رويترز - أ ف ب) - يوشك الكونجرس الأمريكي على إصدار توبيخ شديد اللهجة للرئيس دونالد ترامب بسبب إعلانه حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك، وتوقع جمهوري بارز أن يوافق مجلس الشيوخ على قرار برفض الإعلان.

وقال ميتش مكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ إن قرار إنهاء الإعلان يحظى بتأييد كاف يتيح تمريره في مجلس الشيوخ. وكان مجلس النواب قد وافق بالفعل على هذا القرار.

لكن مكونيل توقع أن يستخدم ترامب حق النقض لمنع القرار فور وصوله إلى مكتبه. وقال إن الأصوات لن تكون كافية في الكونجرس للتغلب على النقض.

ومن شأن ذلك أن يترك حالة الطوارئ سارية. وسيحال الأمر إلى القضاء لخوض معركة قانونية بين البيت الأبيض والديمقراطيين.

وكانت حالة الطوارئ قد أعلنت في مسعى للالتفاف على الكونجرس من أجل الحصول على تمويل لبناء جدار حدودي مقترح.وسيستمر جدل داخلي على الأمر في مجلس الشيوخ أمس ومن المتوقع إجراء تصويت قبل نهاية الأسبوع المقبل. وما زالت نتيجة تصويت مجلس الشيوخ غير مؤكدة لكن تصريحات مكونيل تشير بقوة إلى احتمال رفض إعلان الطوارئ.

ومن شأن موافقة مجلس الشيوخ، الذي يغلب عليه الجمهوريون، على تعطيل قرار ترامب أن تمثل إحراجا شديدا للرئيس. فقد فشل، بعد أن أمضى عامين في السلطة، في إقناع الكونجرس بتمويل الجدار حتى في الوقت الذي كان فيه مجلسا النواب والشيوخ تحت سيطرة الجمهوريين.

وأعلن ترامب حالة طوارئ يوم 15 فبراير الماضي بعد أن فشل في إقناع الكونجرس بمنحه 5.7 مليار دولار يريدها لبناء الجدار. وتمكنه سلطات إعلان الطوارئ من تحويل أموال لتمويل الجدار من حسابات أخرى وافق عليها الكونجرس بالفعل.ويقول ترامب إن الجدار ضروري للحد من الهجرة غير المشروعة والجريمة ويقول الديمقراطيون إنه سيكون مكلفا للغاية وغير فعال.

على صعيد مختلف ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بتحقيق جديد يجريه الديموقراطيون في الدائرة المقربة له ووصفه «بالاصطياد في الماء العكر».

وفي سلسلة تغريدات في ساعة مبكرة أمس قال الرئيس إن التحقيق الذي تجريه اللجنة القضائية في مجلس النواب بشأن جرائمه المفترضة «أكبر التجاوزات في تاريخ بلدنا» وأضاف «الجريمة الحقيقية هي ما يرتكبه الديمقراطيون وما فعلوه». ويشتبه الديمقراطيون الذين سيطروا على مجلس النواب في انتخابات نوفمبر الماضي، في ارتكاب ترامب عدد من الجنح التي يمكن أن تؤدي إلى بدء إجراءات بهدف عزله.

وطلبت اللجنة القضائية أمس الأول معلومات من 81 من الشخصيات والكيانات المرتبطة بترامب.

وطلبت الرسائل وثائق يمكن أن تكشف عن عرقلة محتملة للعدالة واستغلال السلطة من جانب الإدارة وترامب شخصيا.