العرب والعالم

وفد أمني مصري يبحث التهدئة بغزة

05 مارس 2019
05 مارس 2019

غزة - (د ب أ)- أعلنت مصادر فلسطينية أن وفدا من جهاز المخابرات المصرية وصل أمس الثلاثاء لمتابعة وساطة القاهرة بشأن تعزيز تفاهمات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

ودخل الوفد المصري ، بحسب المصادر ، إلى قطاع غزة عبر حاجز (بيت حانون/‏‏إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية على أن يلتقي لاحقا قيادات من حركة حماس ومسؤولين في هيئة مسيرات العودة.

وصرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أمس الأول بأن مصر «بصدد القيام بدفعة جديدة لإلزام الاحتلال بتفاهمات التهدئة (في قطاع غزة)، وما يجب أن نفعل على المدى البعيد».

واتهم هنية، خلال لقاء مع الصحفيين في غزة، إسرائيل بـ «التنصل» من التفاهمات بشأن التهدئة، داعيا إلى ضغط مصري بهذا السياق.

وكان هنية أجرى على رأس وفد من حماس زيارة الشهر الماضي إلى مصر استمرت نحو ثلاثة أسابيع اجتمع خلالها مع مسؤول جهاز المخابرات المصرية الوزير عباس كامل.

وقبل زيارة هنية إلى مصر بيومين، اجتمع في غزة مع وفد أمني مصري في لقاء شارك في جزء منه مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف.

وتتوسط مصر والأمم المتحدة منذ أشهر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لتعزيز وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويتم ذلك على خلفية مسيرات العودة الشعبية المستمرة على حدود القطاع وإسرائيل منذ 30 مارس الماضي وقتل فيها أكثر من 260 فلسطينيا.