1150350
1150350
عمان اليوم

قلعة نخل تدشن معرض «رسالة الإسلام في عمان» لتجسيد جهود العمانيين في غرس قيم التسامح والتعايش

04 مارس 2019
04 مارس 2019

تجسيد الربط التاريخي للدور الحضاري العماني اتساقا مع رسالة الإسلام للإنسانية -

نخل - أحمد الرواحي -

تم أمس تدشين معرض «رسالة الإسلام في عمان» الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وذلك في قلعة نخل التاريخية، تحت رعاية معالي نصر بن حمود الكندي، أمين عام شؤون البلاط السلطاني، بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، ومعالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، وعدد من أصحاب السعادة، وجمع كبير من المواطنين، وقد تضمن الحفل عددًا من الفقرات، منها: أوبريت مسرحي بعنوان: (رسالة الإسلام)، ومعرض رسالة الإسلام، وعدد من الأركان التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، وتعزز قيم المواطنة والهوية العمانية الأصيلة.

وقد أكد محمد بن سعيد المعمري المشرف العام على معرض رسالة الإسلام أن إطلالة المعرض في نسخته المحلية تأتي مواكبة لمسيرة تطوير المعرض التي بدأت منذ عام ٢٠٠٩م وبعد التطواف العالمي في أكثر من ٣٥ دولة و بـ٢٦ لغة.

إذ تتضمن النسخة المحلية العديد من أوجه التطوير ومنها إعادة إخراج لوحات المعرض ونصوصه وصوره ومواده العلمية، واستعمال الخط العُماني التقليدي والذي ابتكره الشيخ المؤلف عبدالله بن بشير الحضرمي في القرن الثاني عشر (12) الهجري، وقام بتحويله إلكترونيًا عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي.

بالإضافة إلى تدشين (أوبريت رسالة الإسلام) والذي يوظف تقنيات مسرح الفانتازيا (الخيال) مع شخصيات الأثر للحديث حول جهود العمانيين عبر التاريخ في غرس قيم التسامح والتعايش بين الجميع.

وتتضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض عددًا من الأركان تتناسب مع جمهوره من الرجال والنساء والأطفال من أجل تعزيز اللحمة الوطنية وتقوية روابط المجتمع واستنطاق القيم العمانية القائمة على التسامح والمحبة والإخاء.

أوبريت رسالة الإسلام

يسعى القائمون على معرض رسالة الإسلام إلى تفعيل وتجسيد الربط التاريخي للدور الحضاري العماني اتساقًا مع رسالة الإسلام للإنسانية. وقال هلال بن سالم الهلالي مخرج الأوبريت: إن الأوبريت بشكله الفني يبرز الدور العماني الذي كان لها إسهام عظيم ومشهود؛ وذلك من خلال الوقوف على بعض المحطات التاريخية العمانية واستنطاق الشخصيات والعلماء وتوظيف شخصية الأكثر ارتباطًا بالمكان التي تقام فيه الفعالية وهي قلعة نخل، وباعتبار الصلت بن مالك أحد رموز وأعلام عُمان، ويشارك في إبراز رسالة الإسلام والعدل والتعايش السلمي الذي عُرف به العمانيون عبر العصور المختلفة، كما تم عرض شخصيات أخرى كشخصية السيد سعيد بن سلطان وعبد وجيفر أبناء الجلندى وإبراز دخول رسالة الإسلام إلى عمان عبر شخصية الصحابي العماني الجليل مازن بن غضوبة، والتأثير الذي أحدثه رسالة الإسلام في المجتمع العماني بدخولهم الإسلام، وتم أيضا الاستعانة بالشخصية العمانية شخصية الإمام ناصر بن مرشد التي كان لها دور كبير في ترسيخ التعايش والسلام والتسامح .

وصرح الدكتور محمد بن سيف الحبسي مخرج الأوبريت بأن ذلك يبرز المكانة التي تحظى بها عمان عبر العصور المختلفة بين دول العالم، وما زالت مستمرة إلى هذا العهد الزاهر والنهضة العمانية المباركة بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في ترسيخ قيم التسامح والتعاون السلمي مع دول العالم.

وأضاف: إن الأوبريت يجمع في تفاصيله ملامح الدولة العمانية ولأول مرة يقدم في السلطنة بهذه الصورة من خلال الحصون والقلاع العمانية وبما كانت تحمله من دور في نشر رسالة العدالة والسلام والتعايش، فالأوبريت يرسخ ملحمة تاريخية عمانية من خلال كولاج مسرحي يتم من خلاله استحضار التاريخ والشخصيات العمانية

ويندرج هذا العمل ضمن مسرح الفانتازيا وأدب الخيال الذي يقوم على المعالجة الإبداعية الخارجة عن المألوف للواقع المعاش، وهو من الفنون الجميلة التي تعتمد على الجاذبية والتشويق.

أوقات الزيارة

الجدير بالذكر أن المعرض سيفتح أبوابه للزوار من الخامس إلى التاسع من الشهر الجاري، وستكون الزيارة على فترتين صباحية ومسائية، أما الأوبريت المسرحي فسيعرض على جنبات القلعة مرتين يوميًا من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة السابعة والنصف مساء، ومن الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف مساء.