عمان اليوم

«الصحة» تنظم حلقة عمل لتعزيز مهارات تشخيص أسباب الوفاة

04 مارس 2019
04 مارس 2019

نظمت وزارة الصحة حلقة عمل تدريبية بفندق مسقط هوليداي حول المعايير العالمية في تشخيص أسباب الوفاة في شهادات الوفاة وتستمر أربعة أيام.

وتهدف الحلقة إلى دقة التشخيصات المسجلة في شهادات الوفاة لضمان صحة المؤشرات وواقعية البيانات المحصلة من مختلف المؤسسات الصحية وذلك حسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى صقل قدرات ومهارات الأطباء في كيفية تعبئة شهادة الوفاة واختيار الأسباب التي أدت إلى الوفاة حسب المعايير العالمية.

في بداية الحلقة ألقى الدكتور أحمد بن محمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات كلمة أوضح فيها أهمية إحصاءات الوفيات وأسبابها في التخطيط واتخاذ القرارات المناسبة على المستوى الوطني، مشيرا الى أن ترميز هذه المسببات بطريقة خاطئة سوف ينعكس سلبيا على النظام الصحي وصحة المجتمع، وأكد أهمية تدريب العاملين الصحيين المعنيين على الترميز الصحيح للوفيات.

بعدها قامت الدكتورة عزة بدر الخبيرة من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بتقديم عرض والتطرق لآلية جمع البيانات الصحية المتعلقة بتحديد أسباب الوفاة والبحوث المنشورة في هذا المجال. وأقيمت الحلقة تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبحضور سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، وشارك فيها مديرو العموم للدوائر المركزية بالوزارة ومديرو الدوائر المركزية والتخطيط والدراسات بالمحافظات، وأكثر من خمسين من الكوادر الطبية من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بالمحافظات، ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى الشرطة وعدد من مستشفيات القطاع الخاص، كما شارك عشرون موظفا من فنيي إدارة المعلومات الصحية من مختلف المحافظات.