عمان اليوم

حلقة تدريبية لدراسة عوائق تغذية الأم والطفل

04 مارس 2019
04 مارس 2019

تتواصل حاليا بفندق رمادا حلقة العمل التدريبية حول دراسة العوائق (تحليل الحاجز) التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في دائرة التغذية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وتناقش عددا من المواضيع المتعلقة بتغذية الأم والطفل حيث تعد دراسة العوائق (تحليل الحاجز) أداة تقييم سريعة تستخدم في مشاريع تغيير السلوك. ويتمثل الغرض من تحليل الحاجز في تحديد المحددات السلوكية، بحيث يمكن تطوير السلوك المراد تحسين مؤشره وبناء الاستراتيجيات وأنشطة الدعم وتحديد الرسالة للمجتمع بطريقة أكثر فاعلية. ومن المقرر أن يتم تطبيق الأداة في خمس من محافظات السلطنة تشمل: مسقط ،جنوب الباطنة، الداخلية، شمال الشرقية، ظفار. حيث تم ترشيح عدد من العاملين الصحيين من كل محافظة لحضور الحلقة لتطبيق الأداة فيما بعد كلاً في محافظته.

وسوف تشمل دراسة العوائق المراد تطبيقها في الأسبوع الذي يلي الحلقة على ثلاثة من السلوكيات هي: الانيميا عند الحوامل، الرضاعة الطبيعية الخالصة لمدة ستة اشهر، والأطعمة التكميلية للأطفال تحت عمر السنتين. يذكر أنه قد تم اختيار هذه السلوكيات للدراسة اعتمادا على نتائج المسح الوطني للتغذية ٢٠١٧ بهدف تحليل الحاجز والسعي الى تحسين مؤشراته بخطط وأنشطة أكثر فاعلية.