الرياضية

الأولمبية العُمانية تشارك في اجتماعات المجلس الأولمبي الآسيوي

03 مارس 2019
03 مارس 2019

الكشري عضوا في المكتب التنفيذي والبوسعيدي رئيسا للجنة الطبية -

شارك كل من الشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية بالإنابة، وطه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة في اجتماع الجمعية العمومية الانتخابي الثامن والثلاثين للمجلس الأولمبي الآسيوي، والاجتماعات المصاحبة له والتي أقيمت في العاصمة التايلندية بانكوك خلال الفترة من 2 – 3 مارس الجاري. وزكت الجمعية العمومية الثامنة والثلاثين للمجلس الأولمبي الآسيوي أمس في العاصمة التايلاندية بانكوك سعادة الشيخ أحمد الفهد الصباح لرئاسة المجلس لولاية جديدة من 2019 حتى 2024.

وكان المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي اجتمع السبت واعتمد الشيخ أحمد الفهد مرشحا وحيدا لرئاسة المجلس للدورة المقبلة من 2019 حتى 2024.

ويرأس الشيخ أحمد الفهد المجلس الأولمبي الآسيوي منذ عام 1991 خلفا لوالده الشهيد فهد الأحمد الصباح الذي شغل المنصب بين 1982 و1990 واستشهد خلال غزو العراق للكويت.

وقال الشيخ أحمد أمام أعضاء الجمعية العمومية بعد إعادة انتخابه: سأبذل كل ما يمكنني لمواصلة العمل في هذه المنظمة.

وكان الشيخ أحمد الفهد افتتح أعمال الجمعية العمومية مساء أمس الأول في فندق ارنوما ببانكوك بحضور وزير السياحة والرياضة التايلاندي السيد ويراساك كوفسورات، ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الأولمبية التايلاندية الجنرال بارفيت وونغسوانغ، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية التايلاندي كونينغ باتاما، إضافة إلى أعضاء المجلس الأولمبي الآسيوي.

وأثنى الشيخ أحمد الفهد في كلمته الافتتاحية على دور بانكوك وتايلاند في تطوير الحركة الأولمبية في آسيا وقال: بدأت ثقافتي الرياضية هنا عام 1977 في رياضة الرماية لأن دورة الألعاب الآسيوية كانت مقررة في بانكوك عام 1978.

وتابع: هذه المدينة استضافت أربع دورات آسيوية، إضافة إلى دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات، ودورة الألعاب الآسيوية للفنون القتالية، ودورة الألعاب الآسيوية الشاطئية في فوكيت، ونحن سعداء دائما بالعودة إلى هذه المدينة الجميلة.

وأشار إلى أن المنظمين وفروا «أفضل بيئة» للجمعية العمومية وأن ذلك لم يكن ليحصل من دون الوحدة والتعاون والتنسيق.

وبعد الكلمة الرسمية، عرض المجلس الأولمبي الآسيوي فيلما قصيرا عن تاريخ الألعاب الآسيوية بدءا من عام 1913 في مانيلا عبر دورة ألعاب الشرق الأقصى قبل أن تقام النسخة الأولى من دورة الألعاب الآسيوية عام 1951 في نيودلهي.

أقيمت النسخة التاسعة عشرة الأخيرة من الألعاب الآسيوية في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ باندونيسيا عام 2018 بمشاركة قياسية، وستقام النسخة المقبلة في مدينة هانغزهو الصينية عام 2026.

ومنح المجلس الأولمبي الآسيوي جوائز تكريمية إلى ثلاثة مسؤولين ساهموا كثيرا في الحركة الرياضية في آسيا وهم: الإيراني بهرام افشرزادة رئيس لجنة المعلوماتية والإحصاءات في المجلس سابقا، واللبناني جان همام رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية، واريك توهير رئيس اللجنة الأولمبية الإندونيسية ورئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة في بلاده.

كما منح المجلس الأولمبي جائزة الشيخ فهد الأحمد إلى الياباني تاكاشي هيراوكا عمدة هيروشيما اليابانية بين 1991 و1999 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين على استضافة المدينة لدورة الألعاب الآسيوية الثانية عشرة.

وشهدت الجلسة المسائية أيضا عرض مدير عام اللجنة المنظمة لأسياد 2018 اريس هيريانتو للدورة التي استضافتها جاكرتا وبالمبانغ، مؤكدا أنها شهدت مشاركة 17 ألف رياضي ورسمي من 45 دولة آسيوية، و13 ألف متطوع، ووجود 11 ألف إعلامي، وأنها جذبت أيضا 1,7 مليون سائح داخلي، و79 ألف سائح أجنبي، كما تم اختيار طه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة الأولمبية العُمانية عضواً بالمكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، وسعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي رئيس اللجنة العُمانية لمكافحة المنشطات رئيسا للجنة الطبية بالمجلس الأولمبي الآسيوي.