1148153
1148153
الرياضية

نجاح كبير لمسابقة القدرة والتحمل بشجة الراكة ببدية

03 مارس 2019
03 مارس 2019

شهدت منافسة مثيرة ولمسافة 100 كم محلي للعموم -

كتب: حمود الريامي وخليفة الحجري -

نظم الاتحاد العماني للفروسية بالتعاون مع لجنة بدية للفروسية بمنطقة شجة الراكة مسابقة للقدرة والتحمل لمسافة 100 كم محلي للعموم حيث اشتملت المسابقة على سباق لمسافة 80كم تأهيلي و40 كم تأهيلي ووصل عدد الخيول والمشاركة في السباقات الثلاثة الى 68 خيلا ، من مختلف ولايات السلطنة.

وجاءت هذه المسابقة بهدف اثراء السياحة الداخلية والتعريف بالمقومات التي تمتلكها ولاية بدية وكذلك تعزيز الجانب الاقتصادي بمحافظة شمال الشرقية اضافة الى اكتشاف التضاريس الجميلة والطبيعة الخلابة.

رعى المسابقة السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية بحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد وجمع غفير من محبي رياضة القدرة والتحمل والسياح.

وتأتي هذه المسابقة برعاية الشركة العمانية للاتصالات كراعي رئيسي وشركة اليقين للمياه مياه بدية ومخيم الراحة السياحي.

الفحص البيطري

بدأ الفحص البيطري للخيول المشاركـــــــة قبل انطلاق السباق بيوم واحد وذلك بهدف التأكد من سلامة الخيل وصحتها وجاهزيتها للمنافسة حيث قام الاطـــــــباء البياطرة ومساعديهم باجراء الفحوصات على مدى ساعتين.

تحدي كبير

واجـــهت اللجـــــــنة المنظمــــــــة وبــــدون سابق انذار تحدي كبير جدا تمثل في الغبار الكثيف الذي اجتاح السلطنة عموما وولايــــة بدية على وجه الخصوص وتــــم اقامة الفحص البيطري للخيول وكذلك في اليوم الثاني اقامة السباق وكانت المرحلة الاخيرة التحدي الاكبر للفرسان المشاركين واللجنة المنظمة والتي تمكنت من السيطرة على الوضع بتكاتف وتعاون الجميع.

انطلاقة ناجحة

انطلـــــــق السباق في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا وسط اجواء ملؤها الحماس ونشوة الفوز من قبل جميع المتسابقين وقد ساعدت الاجواء الجميلة في الصباح الباكر في تعزيز سرعة الخيل.

سباق 100 كم محلي

سباق 100 كم محلي انطلق في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا وأنتهى في تمام الساعة الثالثة و 50 دقيقة بمشاركة 42 خيلا وتمكنت عدد 17 خيلا من اجتيازه بنجاح وقد توج بالمركز الاول الفارس زكريا بن خميس الحمداني على الحصان دندن لمالكه ومدربه محمد بن صالح البلوشي في زمن وقدره ثلاث ساعات و56 دقيقة ، وجاء في المركز الثاني الفارس عادل بن موسى البلوشي على الحصان خليل لمالكه سالم بن احمد البلوشي ومدربه احمد بن سالم البلوشي في زمن وقدره اربع ساعات و14 دقيقة وحقق المركز الثالث الفارس عمر بن عبدالله البلوشي على الحصان ردبول لمالكه ومدربه مبارك بن عبدالله البلوشي في زمن وقدره اربع ساعات و37 دقيقة ، حيث تم تقسيم السباق على اربع مراحل ، المرحلة الاولى لمسافة 30 كم واعطيت اللون اصفر والمرحلة الثانية لمسافة 30 كم واعطيت اللون ازرق والمرحلة الثالثة لمسافة 20 كم واعطيت اللون الاخضر والمرحلة الرابعة لمسافة 20 كم باللون الابيض، والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة والسرعة الادنى 14كم/ ساعة ووزن الفارس 65كجم مع عدته، وعمر الجواد 6 سنوات فما فوق.

سباق 80 كم تأهيلي

سباق 80 كم تأهيلي انطلق في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا بمشاركة خيلين وقد نجح عدد خيلين خيول في اكمال مراحل السباق ، حيث تم تقسيم السباق على ثلاث مراحل ، المرحلة الاولى لمسافة 40 كم واعطيت اللون الاحمر والمرحلة الثانية لمسافة 20 كم واعطيت اللون الابيض والمرحلة الثالثة لمسافة 20 كم واعطيت اللون الاخضر، والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 56 نبضة في الدقيقة والسرعة الادنى 12كم/ ساعة والسرعة الاعلى 16كم / ، وعمر الجواد 5 سنوات فما فوق.

سباق 40 كم تأهيلي

سباق 40 كم تأهيلي انطلق في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا بمشاركة 8 خيول وقد نجحت عدد 8 خيول في اكمال مراحل السباق ، حيث اشتمل السباق على مرحلة واحدة فقط لمسافة 40 كم واعطيت اللون الاحمر، والحد الاعلى لمعدل نبضات القلب 56 نبضة في الدقيقة والسرعة الادنى 12كم/ ساعة والسرعة الاعلى 16كم / ، وعمر الجواد 5 سنوات فما فوق.

تعاون مستمر

شهدت هذه الفعالية تعاون كبير بين الاتحاد العماني للفروسية ومختلف وحدات الخيالة الحكومية في توفير العمل اللوجستي المتمثل في انجاح السباق حيث كان هناك تعاون وتنسيق مع شؤون البلاط السلطاني والمتمثل في الخيالة السلطانية وكذلك مع الجيش السلطاني العماني المتمثل في مدرعات سلطان عمان وايضا مع الحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية وبلدية بدية فكان لتعاونهم الاثر القيم في اخراج السباق بهذا المستوى المشرف.

خيالة جامعة السلطان قابوس

تواجدت خيالة جامعة السلطان قابوس في هذا الحدث البارز من خلال مشاركتها بفرس من توليدها وهو اول توليد لها وتعتبر مشاركتها الاولى في سباق القدرة والتحمل حيث شاركت في السباق التأهيلي لمسافة 40 كم وتمكنت من التأهل ، وهذا يأتي بفضل اهتمام ادارة الجامعة بالفروسية والتوليد المحلي، وقد تواجد أبناء الجامعة في هذا الحدث مساندين ومشجعين للسباق.

مشاركة أبناء ظفار

أبناء محافظة ظفار أبو الا ان يشاركوا اخوانهم في هذا الحدق من خلال تواجد خيولهم المشاركة حيث عبروا عن ارتياحهم الكبير للمنافسة والتجربة الفريدة من نوعها والتي تبشر بكل خير من خلال التنوع والجغرافي الذي تمتاز به السلطنة.

التتويج والختام

في ختام المنافسة قام السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية بتتويج أبطال السباق وتكريم المتسابقين الحاصلين على المراكز الاولى بحضور الدكتور جمعة بن راشد المشايخي امين السر بالاتحاد العماني للفروسية واحمد بن سيف العبري رئيس لجنة المسابقات والشيخ احمد بن محمد البلوشي عضو مجلس ادارة الاتحاد .

سباق وطني

اشار احمد بن سيف العبري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية الى ان السباق هو الاول من نوعه وهو سباق الكل يريد ان يترك فيه بصمة واضحة من خلال المشاركة والمنافسة والفوز ورصد الاتحاد جوائز قيمة للمراكز العشرة كل هذا بهدف التشجيع على المشاركة ولله الحمد شهد السباق نجاح جميل بشهادة الجميع، كما نبارك لجميع الفائزين في هذا اليوم ونتمنى لمن لم يحالفه الحظ الحصول على مراكز متقدمه خلال المشاركات القادمة.

تغلب على التحديات

وقال يوسف بن سليمان الوهيبي رئيس لجنة القدرة والتحمل: حقيقة اقامة هذا السباق تحدي بالنسبة لنا من كافة النواحي بداية بايجاد قرية للقدرة والتحمل في وسط الصحراء وانتهاء باقامة السباق في جو من الرياح والاتربة مرورا بالعديد من التحديات كايصال المستلزمات الضرورية وتوفير الماء والثلج واللوجستيات الاخرى من مسح للمسار والتجهيز للسباق ووصول الخيول لموقع السباق، ولكن ولله الحمد بفضل الجهود المخلصة لابناء عمان تمكنا من اجتياز كافة العقبات، ونشكر كل من ساهم في انجاح السباق واظهاره بالمظهر المشرف.

تعاون ونجاح

اوضح حميد بن محمد المطاعني رئيس لجنة التحكيم قائلا: لله الحمد السباق شهد منافسات قوية بين الفرسان المشاركين واعداد كبيرة شاركت في هذا السباق واتسم بالمنافسة والندية بين الفرسان وهو سباق جميل ولمسنا كل التعاون من قبل المشاركين وهو ما اسهم في انجاح السباق.