السويسري جيوم بورجوا بطلاً لسباق الدراجات الهوائية العالمي «هوت روت – عُمان»

بعد 3 مراحل طاف الدراجون فيها عددا من قرى الداخلية –
حاتم البوشري يواصل صدارة الدراجين العُمانيين ويحصد المركز 16 عالمياً –

بركة الموز – علي الذهلي –

أسدل الستار أمس عن منافسات سباقات الدراجات الهوائية العالمي «هوت روت- عُمان» وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني، والي نزوى بمحافظة الداخلية بفندق جولدن توليب-نزوى، بعد أن خاض الدّراجون السباقات على ثلاث مراحل استمرت ثلاثة أيام قطعوا خلالها مسافة 238 كيلومترا. وشهدت منافسات الجولة الثالث والأخيرة التي امتدت لمسافة 9.4 كلم منها 359 متراً صعوداً من ولاية الحمراء وحتى مسفاة العبريين، تنافسية عالية وحامية بين المتسابقين من أجل الوصول لخط النهاية والتتويج بلقب الجولة الثالثة مع تعزيز ترتيبهم في الترتيب العام العالمي لمنافسات سباقات الدراجات الهوائية.
حيث حظيت نسخة هوت روت- عُمان لهذا العام اهتماما واسعا ومشاركة دراجين من المملكة المتحدة، وسنغافورة، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا بالإضافة إلى مشاركة عدد من درّاجي السلطنة، حيث بلغت نسبة المشاركة النسائية حوالي 16٪ من المجموع الكلي للمشاركين، وهي أعلى نسبة في تاريخ سباقات الهوت روت. وفي الوقت نفسه، فيما بلغت نسبة المشاركين لأول مرة في السباقات 56%.

نتائج المرحلة الأخيرة

وخلال سباق المرحلة الأخيرة تمكن الدّراج الأسترالي أدريان وايت من تصدرها بزمن وقدره 21 دقيقة و15 ثانية فيما حل ثانياً الدّراج السويسري جيوم بورجوا بزمن وقدره 21 دقيقة 34 ثانية وفي المركز الثالث الدّراج الهولندي نل فان لوون بزمن وقدره 21 دقيقة و47 ثانية ورابعاً الدّراج جونثان شوبرت بفارق 5 ثواني عن صاحب المركز الثالث. وفي فئة النساء واصلت الدّراجة البريطانية هيلن شارب صدارتها في المركز الأول بزمن وقدره 26 دقيقة و36 ثانية تليها الدّراجة الصينية ستيلا تشن هي في المركز الثاني بزمن وقدره 28 دقيقة و49 ثانية وفي المركز الثالث الإسبانية إيسورا سوسا بفارق ثلاث ثوان وأما المركز الرابع فكان من نصيب الدّراجة ليزيبث جروبن من فرنسا بزمن وقدره 29 دقيقة وثانيتين.
وبالنسبة للدّراجين العُمانيين حل الدّراج مشاري الخليلي في المركز 31 بزمن وقدره 25 دقيقة و10 ثوان والدّراج حاتم البوشري في المركز الثامن عشر بفارق ثلاث ثواني، فيما حل الدّراج أحمد الدغيشي في المركز 39 بزمن وقدره 25 دقيقة و52 ثانية.
وبعد نهاية السباق أعرب الدّراج البريطاني جنسون باتون بطل العالم لسباقات الفورميلا 1 في عام 2009 وسفير سباق الدراجات الهوائية العالمي «هوت روت-عُمان» عن سعادته بالمشاركة في السباقات، وقال: «كانت المرحلة الثالثة والأخيرة مليئة بالتحدّي والإثارة على الرغم من قصر المسافة إلا أن المسار كان صعباً للغاية وخصوصاً عند الصعود باتجاه مسفاة العبريين. وأتطلع للمشاركة في المنافسات القادمة وحظاً موفقا لجميع المتسابقين».

الترتيب العام

وفي الترتيب العام لسباقات الدراجات الهوائية «هوت روت» حافظ السويسري جيوم بورجوا على صدارته في الترتيب العام العالمي لسباقات «هوت روت»، يليه في المركز الثاني الأسترالي أدريان وايت فيما حل الدّراج الفرنسي توماس بيرجر ثالثا والهولندي نل فان لوون رابعاً، فيما حل الدّراج العُماني حاتم البوشري في المركز السادس عشر عالمياً والدّراج شهاب القمشوعي في المركز الثامن عشر والدّراج يوسف الشكيلي في المركز الأربعين.

مشاركة فريق الصحوة الرياضي

شهد الحدث دعما محليا وتكاتفا مجتمعيا تمثل في مشاركة فريق الصحوة بنزوى بـ 50 متطوعاً في مختلف المجالات اللوجستية والتنظيمية للحدث. حيث قال الدكتور زاهر بن غصن الريامي من فريق الصحوة: «جاءت مشاركة الفريق بدعوة من عُمان للإبحار واللجنة المنظمة حيث سبق للفريق المشاركة في العديد من الفعاليات وهنالك تعاون وثيق مع مختلف المؤسسات في الفعاليات والأحداث المجتمعية، وأضاف: تعتبر مشاركة الفريق في هذا الحدث العالمي من أجل المساهمة والتعاون في الترويج السياحي للبلد واقتصادها، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى والمتمثلة في تنمية المهارات التنظيمية للإفراد للفرق والأفراد، حيث سعدنا بمشاركة أكثر من 50 متطوعاً في الجوانب التنظيمية والأمن والسلامة للحدث ونتطلع مواصلة التعاون في الفعاليات العالمية والمحلية القادمة».

تضافر الجهود

يشهد السباق تضافر مختلف الجهات الحكومية ممثلة في كلّ من شرطة عُمان السلطانية، ووزارة السياحة، ووزارة الشؤون الرياضية، ومكتب محافظ الداخلية، ووزارة الدفاع ممثلة في الخدمات الطبية ونقليات قوات السلطان المسلحة، وفريق المغامرة التابع للجيش السلطاني العماني، وبلدية نزوى، وبلدية الحمراء، ومكتب والي نزوى، ومكتب والي الحمراء. كما يحظى السباق أيضا بدعم مجموعة من شركات القطاع الخاص على رأسها الطيران العُماني، وشركة الواحة للمرطبات، وشركة ليجر للملابس، وكذلك «ريفولوشن» المزود لخدمات صيانة الدراجات الهوائية، إضافة إلى يوروبكار وجمعية البيئة العُمانية.
ويعتبر سباق «هوت روت عُمان» إحدى فعاليات استراتيجية السياحة الرياضية التي تشرف عليها «وحدة دعم التنفيذ والمتابعة» ووزارة السياحة، ويتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار وذلك من أجل الترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية.