الاقتصادية

15 شخصا يتنافسون على 10 مقاعد في مجلس إدارة اتحاد العمال بينهم 4 نساء

03 مارس 2019
03 مارس 2019

البطاشي والمقبالي يتنافسان على رئاسة المجلس -

كتب - حمد الهاشمي -

أعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان للمرحلة (2019 - 2023) عن القائمة النهائية بأسماء المترشحين لرئاسة وعضوية مجلس إدارة الاتحاد العام ممن انطبقت عليهم الشروط.

حيث تقدم كل من علي بن سعيد المقبالي، ونبهان بن أحمد البطاشي لرئاسة الاتحاد.

ويتنافس 15 شخصا على 10 مقاعد في عضوية المجلس من بينهم 4 نساء، وهم: «محمد بن سعيد المعمري، وعايدة بنت شامس الهاشمية، وعمار بن سالم الغفيلي، ومحمد بن حمد الهنائي، وإبراهيم بن حمد البلوشي، وإسحاق بن جمعة الخروصي، ومحبوب بن محمد الرحيلي، وناصر بن خلفان الرحبي، وجواهر بنت عبد الله البلوشية، وناصر بن سيف الهنائي، ونايفة بنت سعيد الشنفرية، وعلي بن عامر أمبوسعيدي، وأحمد بن مبارك الجهضمي، وطيبة بنت سليمان الحسنية، ويوسف بن عبد الرحمن البلوشي».

ويشارك 301 من النقابيين والنقابيات أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العام الممثِلين لـ 148 نقابة عمالية و4 اتحادات عمالية.

علما أن الاتحاد العام لعمال السلطنة ينظم اليوم مؤتمره الثاني، تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وأصحاب الفضيلة القضاة وممثلين عن منظمتي العمل العربية والدولية وبعض الاتحادات العمالية العربية والإقليمية والدولية، بمركز عمان للمؤتمرات والمعرض في مسقط.

ويتخللُ حفل افتتاح المؤتمر كلمات لأطراف الإنتاج الثلاثة، وهم: «الاتحاد العام لعمال السلطنة، ووزارة القوى العاملة، وغرفة تجارة وصناعة عُمان»، بالإضافة إلى كلمتين لمنظمتي العمل العربية والدولية، كما سيتم تقديم عرض مرئي عن نشأة وتطور الحركة النقابية في السلطنة. كما سيتم استعراض واعتماد التقرير الإداري للمرحلة الأولى (2014-2018)، واعتماد التعديلات على النظام الأساسي للاتحاد العام، كما يتخلل أعمال المؤتمر انتخاب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام وأعضائه للفترة المقبلة (2019 - 2023)، وستعلن النتائج بنهاية أعمال المؤتمر. والجدير بالذكر أن المرحلة السابقة شهدت صدور اللائحة التنظيمية للجان الانتخابية للاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان، والتي بموجبها تشكلت اللجنة الرئيسية بالإضافة إلى لجنة الطعون، ولجنة الإشراف على الانتخابات، ولجنة تنظيم وتهيئة مركز الانتخاب، كما حددت اللائحة اختصاصاتِ كافةِ اللجان ورسم آلية الإجراءات اللازمة لتنظيم وضمان حسن سير العملية الانتخابية والإشراف عليها. كما شهدت المرحلة الأولى للاتحاد العام تزايدًا ملحوظًا من حيث مشاركة المرأة والشباب في العمل النقابي، كما أن العلاقاتِ الوثيقة التي حرص الاتحاد العام على بنائها مع المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية في سبيل تعظيم المصالح المشتركة والاستفادة بقدر الإمكان من الإمكانياتِ والخبراتِ في المجال النقابي، وتوفير أفضل البرامج والكوادر البشرية المؤهلة؛ انعكست مجتمعةً بشكلٍ إيجابي لتشهد المرحلة المنصرمة توسعًا كميا ونوعيا في عدد النقابات العمالية، وإنشاء المقر الدائم والمبنى الاستثماري للاتحاد العام ليكون واجهة لجميع العاملين على أرض السلطنة.