آخر الأخبار

جمعية التصوير الضوئي تفتتح معرض الحياة البرية العُمانية

03 مارس 2019
03 مارس 2019

مسقط في 3 مارس/ افتتحت الجمعية العمانية للتصوير التضوئي اليوم معرض الحياة البرية العُمانية، والذي جاء افتتاحه تزامنا مع اليوم العالمي للحياة الفطرية الذي يصادف الـ3 من مارس؛ وذلك بمقر الجمعية العمانية لتصوير الضوئي، تحت رعاية معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

ضم المعرض في طياته (68) صورة لعدد (39) مصور ومصورة منهم (5) مصورين غير عمانيين مقيمين في السلطنة، حيث أن جمال الطبيعة وثراء الحياة الفطرية تصنع أجمل اللوحات الإلهية التي تثير الألباب وتأخذهم لمساحات فكرية بعيدة.

عُمان العظيمة من أقصى جبال مسندم إلى شواطئ ظفار الزاخرة بالتكوينات الصخرية العجيبة، مليئة بوفرة التنوع الأحيائي فلا تكاد تضع قدماك على سهولها حتى تستشعر رائحة الأرض وتشاهد الكائنات الحية بألوانها الرائعة مما يلهم بدوره خيال المصور فيلتقط أجمل الصور.

كما ضم افتتاح المعرض مجموعة من الفعاليات المصاحبة منها: تدشين كتاب (الحياة البرية العمانية) والذي يضم في طياته (٢٢٠) عمل فوتوغرافي لعدد (٦٠) من المصورين العمانيين والمقيمين في ربوع السلطنة؛ حيث يستعرض الكتاب صور مختلفة لـ(١٥٠) كائن حي يعيش على أرض عُمان الغنية بهبات الرحمن بالإضافة لكائنات أخرى تنهل من خيراتها في فترات هجرتها السنوية. يعد الكتاب مرجع علمي موثوق تم العمل عليه بكل حب من قبل أعضاء الجمعية العُمانية للتصوير الضوئي للمساهمة في الحفاظ على جمال التنوع البيئي العُماني من خلال الصور الفنية ليشمل خمسة أبواب: باب الحيوانات البرية، وباب الزواحف، وباب الطيور، وباب الحشرات، بالإضافة إلى باب الحيوانات البحرية.

كما يوجد بالمعرض ركن خاص بـ (عوالم صغيرة) و (عوالم مثيرة) يضم مجموعة من الحشرات والأفاعي والزواحف التي تثري الزائر بمعلومات عن طرق التعامل السليم معها من قبل خبراء ومختصين في عالم الحياة البرية. هذا وسيستمر المعرض لغاية 16 مارس 2019م.