صحافة

الإيطالية: التكنولوجيا تتقدم والسياسة تتراجع

02 مارس 2019
02 مارس 2019

الصحف الإيطالية الصادرة هذا الأسبوع اشتغل بعضها بالشأن التكنولوجي والتجارب التي تجريها شركات عديدة على فعالية خدمات الجيل الخامس للإنترنت.

واهتمت الصحف الإيطالية بدلالات نتائج الانتخابات الفرعية التي جرت في جزيرة ومنطقة ساردينيا، كما كتبت عن الأزمة المستجدة بين الهند وباكستان.

بالنسبة لهذه الأزمة الدولية المستجدة التي تتجلَّى بتوتر عسكري وسياسي في أطراف آسيا، أشارت الصحف إلى أن أكثر ما يقلق هو أن الدولتين المتنازعتين حول منطقة كشمير، الهند وباكستان، تملكان أسلحة نووية.

وعلى الرغم من أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدا ميَّالا إلى السياسة الهندية، تعوّل الجريدة في هذا المجال على دور الصين في إنهاء التوتر بين الهند وباكستان، فالدولة الصينية لها مصالح استراتيجية في منطقة كشمير، لأنَّ طرق الحرير الجديدة تمر بهذه المنطقة.

إذًا التحدّي الكبير بالنسبة للصين يكمن في التوفيق بين دورين الأول محتضن للدولة الباكستانية والثاني مزيل للعقبات التفجيرية في المنطقة.

وهذا هو بالفعل دور الدول العظمى، على الصعيد السياسي الداخلي، توقَّعت الصحف الإيطالية ومن بينها خصوصا «كوريري دللا سيرا» أن تكون الانتخابات الفرعية التي جرت في سردينيا، دليلا على تغيير سياسي قادم لا محالة في إيطاليا، بعد أن تقلَّصت نسب مؤيدي حزب الخمسة نجوم من أربعين إلى عشرة بالمائة، في ظرف سنة واحدة تقريبا. هذه النتائج ربما تعكس توجُّها شعبيا بدأ يعارض التحالف الحكومي المتطرف. وبدأ يحنّ إلى الماضي حين كانت السياسة الداخلية محصورة بين يمين ويسار. وبعيدا عن الاهتمامات السياسية، تصدَّرت الشؤون التكنولوجية صفحات صحف إيطاليا التي بدأت فيها تجارب الجيل الخامس من الإنترنت.

يعتقد المسؤولون الإيطاليون أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستكون مفيدة جدًا للعامة من الناس كما يبدو أنها ستصبح فعليا بديلا عن شبكات الألياف البصرية المكلفة جدا.