1143405
1143405
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تستضيف محاضرة «التقييس في التعليم»

02 مارس 2019
02 مارس 2019

استضافت جامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان «التقييس في التعليم» ألقاها سعادة جون والتر، رئيس المنظمة الدولية للتقييس (الايزو)، وقد بدأ سعادة والتر حديثه بالتعريف بالمنظمة، وهي منظمة دولية مستقلة غير حكومية تضم في عضويتها 164 هيئة وطنية للتقييس. وقال « تقوم الايزو بجمع الخبراء لمشاركة المعايير الدولية المتعلقة بالسوق وتبادل المعرفة وتطوير العمل التطوعي التي تدعم الابتكار وتوفر الحلول للتحديات العالمية». وتساعد معاييرها على جعل العالم مكانا أكثر أمنا ونظافة وأكثر كفاءة. «من سلامة الأغذية إلى أجهزة الكمبيوتر؛ ومن الرعاية الصحية إلى التقنيات الجديدة، تساعد أيزو على تحقيق اختلافات إيجابية في حياتنا «.

وأضاف بأن المعايير الدولية تجعل الأمور أكثر فعالية، إذ يقدمون مواصفات ذات مستوى عالمي للمنتجات والخدمات والأنظمة، وذلك لضمان الجودة والسلامة والكفاءة، فهي مفيدة في تسهيل التجارة الدولية. وقامت أيزو بنشر 22533 معيارا دوليا ووثائق ذات الصلة، والتي تغطي تقريبا جميع الصناعات والتكنولوجيا وسلامة الأغذية والزراعة والرعاية الصحية. ولدى أيزو أعضاء من 164 دولة وتضم 786 لجنة فنية ولجانا فرعية للاهتمام بتطوير المعايير.

وأضاف والتر بأن المعايير الدولية تعني بأن يكون لدى المستهلك ثقة في أن منتجاتهم آمنة وفعالة وذات جودة عالية، وأشار إن الأيزو تدعم بقوة الأنشطة الإقليمية وأن كل بلد في العالم سواء كان ذلك البلد صغيرا أم كبيرا لديه دور يلعبه في المنظمة، وقال بأن السلطنة لديها فرص للانخراط في أنشطة منظمته وينبغي للبلد أن يساهم ويشارك بصورة أكبر في ضمان المعايير الدولية في المجالات أو المنتجات التي يمكن تقديمها إلى البلدان الأخرى.

واستنادا إلى والتر، يمكن تحقيق العديد من الفوائد وذلك من خلال ضمان المعايير في مجال التعليم، ويشمل ذلك زيادة إمكانية الوصول إلى المتعلمين ذوي الاعاقة وتخصيص عملية التعلم وتحسين عملية التقييم وزيادة المصداقية، وأشار الى أن الأيزو تحتفظ بمستودع كبير من الموارد والمواد التعليمية لتعزيز التعليم حول التوحيد القياسي، كما تحافظ الأيزو على شراكات دولية في مجال التعليم وتساهم في مقررات الدراسات العليا في مجال التوحيد القياسي في العديد من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم. وفي ختام حديثه شرح كيفية دعم المنظمة لأعضائها من أجل تحقيق أكبر قدر من فوائد التقييس الدولي وضمان استخدام معايير الأيزو للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وكان في استقبال سعادة جون والتر سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.