1147071
1147071
الاقتصادية

حلقة عمل لتطوير عملية التقييم المعياري المؤسسي للكليات التقنية

02 مارس 2019
02 مارس 2019

نظمت وزارة القوى العاملة ممثلة في المديرية العامة للتعليم التقني حلقة عمل حول كتابة وموقف التقييم المعياري المؤسسي والتي استمرت على مدى يومين متتاليين 27 و28 فبراير الماضي.

تأتي هذه الحلقة من منطلق تعزيز ثقافة ضمان ضبط الجودة واتباع منهجية الكتابة الصحيحة لعملية التقييم في إعداد تقرير الاعتماد المعياري المؤسسي للكليات التقنية، وقد هدفت الحلقة إلى تعزيز عملية الاعتماد المؤسسي وبناء الممارسات الجيدة في كتابة وإعداد التقرير.

كما هدفت الحلقة إلى رفع مستوى وعي المشاركين في تطبيق الوسائل المتاحة في إعداد التقرير وبالأخص في نهج تعزيز الجودة، والتطبيق المباشر على كتابة وإعداد التقرير المبني على معايير التقييم المؤسسي، ووضع آليات مناسبة لتعزيز ثقافة ضمان الجودة وكذلك في إعداد ومراجعة تقرير الاعتماد المؤسسي للمرحلة القادمة.

قدم الحلقة فريق تعزيز الأداء بالمديرية وقد بلغ عدد المشاركين قرابة 60 مشاركا من الكلية التقنية بعبري بشكل خاص وبمشاركة من بعض ممثلي الكليات التقنية الأخرى ومن المديرية العامة للتعليم التقني وأمانة مجلس أمناء الكليات التقنية ودائرة الجودة بالوزارة.

وقد اشتملت الحلقة على عدد من التطبيقات العملية منها: الأنشطة التعليمية والتي تهدف إلى صقل مهارات المشاركين في تحليل التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها وآلية التواصل بين أفراد الفريق الواحد، وربط أسس وآليات الخطط الاستراتيجية للكليات التقنية مع ماهية تقييم المعايير المؤسسي، وشرح نظام تعزيز الجودة «ADRI module» وآلية استخدامه، وكيفية تقييم المعايير المؤسسية خلال المرحلة الثانية من الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.

كما اشتملت الحلقة على تبادل آراء وفرص الاستفادة المعرفية والخبرة العملية بين المشاركين، وتعزيز فهم المشاركين بضرورة العمل على ربط أهداف استراتيجية الكليات التقنية مع معايير الاعتماد المؤسسي والسعي لتحقيقها واستيفائها أثناء كتابة التقارير.