1147431
1147431
الاقتصادية

إصدار 113 رخصة مرشد سياحي عماني في 2018

02 مارس 2019
02 مارس 2019

الاحتفال باليوم العالمي للمرشد السياحي -

«عمان»: احتفلت وزارة السياحة باليوم العالمي للمرشد السياحي مع دول العالم التي تحتفل بهذه المناسبة التي تعزز دور المرشدين السياحيين ودورهم في خدمة القطاع السياحي. أقيم الاحتفال تحت رعاية السيد عادل بن المرداس البوسعيدي مستشار وزير السياحة للشؤون السياحية حضره عدد من المسؤولين والمرشدين والمرشدات السياحيين.

واشتمل الحفل كلمة الوزارة ألقاها المهندس محمد بن محمود الزدجالي مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة وأكد فيها على أهمية مزاولة مهنة الإرشاد السياحي والدور المحوري الذي يقوم به المرشد السياحي ومساهمته في صناعة السياحة وتشجيع المهتمين والمرشدين العمانيين للانخراط في هذا المجال.

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت العام الماضي ١١٣رخصة للإرشاد السياحي للسلطنة منهم 54 مرشدا سياحيا عاما و44 مرشدا سياحيا مكانيا ومرشد واحد مختص و14 مرشدا مؤقتا. أضاف محمد الزدجالي أما بالنسبة للغة الإرشاد السياحي فإنه يوجد 107 مرشدين مرخصين في اللغة الإنجليزية و7 مرشدين يتحدثون اللغة الألمانية و4 يتحدثون اللغة الفرنسية ومرشد واحد يتحدث كلا من اللغة الروسية والإيطالية واليابانية. وفي مجال الإرشاد المكاني تم ترخيص 33 مرشدا في محافظة ظفار و7 مرشدين في محافظة مسقط و3 مرشدين في محافظة الداخلية، ومرشد واحد في محافظة جنوب الباطنة، وتم تجديد ترخيص 49 مرشدا سياحيا عمانيا عام 2018م.

وأشار مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة إلى أن هناك إقبالا من الفتاة العمانية لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي حيث رخصت الوزارة 14 مرشدة سياحية خلال العامين الماضيين مؤكدا إلى أن الوزارة تولي اهتماما بأن يشغل هذه المهنة كلا الجنسين نظرا لكونهم شركاء في تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الموضوعة للارتقاء بالقطاع السياحي.

وألقى الدكتور عبد الكريم المغيري عميد كلية عمان للسياحة كلمة حول دور الكلية في تعزيز مهنة الإرشاد السياحي وذلك من خلال إيجاد المقررات الدراسية وتأهيل الطلبة والطالبات من خلال تدريبهم في مواقع العمل كما أوضح بأن دور التواصل التقليدي للمرشد السياحي كمقدم ووسيط أحادي الاتجاه غير كاف في السوق السياحي في القرن٢١ وتأتي للاتجاهات الجديدة مثل تغير في التكنولوجيا والتركيبة السكانية والاجتماعية وتوقعات السائحين بحاجة إلى توسيع كيفية وضع تصور بدور المرشد السياحي.

كما تضمن الحفل وصلات غنائية من فرقة الجمعية العمانية لهواة العود و تضمن كذلك عرض مرئي عن تجارب المرشدين السياحيين قدمه كل من المرشد السياحي يوسف الهاشمي والمرشدة السياحية مي الكعبية، كما اشتمل الحفل أيضا على عرض فيديو تصويري عن دور المرشدين السياحيين في التعريف بالمقومات الطبيعية والتاريخية في السلطنة.

وتم تكريم عدد من المرشدين السياحيين بالإضافة الى تكريم كوادر اللغات غير الانجليزية الذين تتم الاستعانة بهم من قبل لجنة الإرشاد السياحي وتم تكريم المرشدات وذلك تشجيعا لمشاركة العنصر النسائي في الإرشاد السياحي في السلطنة وتحفيزهن على الانخراط في هذا المجال. وتشجع الوزارة المهتمين والمرشدين السياحيين العمانيين على الانخراط في مجال الإرشاد السياحي وذلك للتعريف بالسلطنة وما تزخر به من مقومات سياحية متنوعة جاذبة للسياح.