1146844
1146844
العرب والعالم

سول: سنتعاون مع واشنطن وبيونج يانج لضمان إبرام اتفاق

01 مارس 2019
01 مارس 2019

كيم يلتقي رئيس فيتنام في مستهل زيارة رسمية -

عواصم - (د ب أ - رويترز) - قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن أمس إن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لضمان إبرام اتفاق بشأن نزع السلاح النووي بعد فشل المحادثات بين واشنطن وبيونج يانج بسبب مسألة العقوبات.

ويلعب رئيس كوريا الجنوبية دورا فعالا في دعم جهود إنهاء المواجهة في شبه الجزيرة الكورية واجتمع مع كيم ثلاث مرات في العام الماضي ويحاول تسهيل مفاوضاته النووية مع الولايات المتحدة.

وقال مون في كلمة ألقاها في سول «تتواصل حكومتي عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وتتعاون معهما بهدف دعم محادثاتهما للتوصل إلى تسوية كاملة بأي وسيلة».

وذكر مون أيضا أن كوريا الجنوبية ستتشاور مع الولايات المتحدة بشأن سبل استكمال مشروعات مشتركة مع كوريا الشمالية منها مشروع تطوير سياحي في منطقة جبل كومجانج ومجمع كايسونج الصناعي وكلاهما في كوريا الشمالية.

أكبر خطوة

قال وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو في مؤتمر صحفي في منتصف الليل بعدما غادر ترامب هانوي إن بيونج يانج طلبت فقط إعفاء جزئيا من العقوبات «التي تتصل بمصادر معيشة الناس وليس العقوبات العسكرية».

وقال إن كوريا الشمالية طرحت اقتراحا واقعيا يشمل تفكيك المجمع النووي الرئيسي لديها في يونجبيون بالكامل بما في ذلك منشآت البلوتونيم واليورانيوم بمشاركة مهندسين من البلدين.

وأضاف ري «هذه أكبر خطوة لنزع السلاح النووي يمكننا اتخاذها استنادا إلى المستوى الراهن من الثقة بين البلدين».

وقالت مساعدة وزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي في نفس المؤتمر الصحفي إن لديها انطباعا بأن كيم «ربما يفقد رغبته في إبرام اتفاق» بعدما رفض الجانب الأمريكي رفع العقوبات جزئيا مقابل تدمير موقع يونجبيون. وأضافت «هذا أمر لم نطرحه من قبل».

لكن برغم إثارة هذه الشكوك أشار الجانبان إلى أنهما يريدان الحفاظ على القوة الدافعة للمحادثات والمضي قدما.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي في العاصمة الفلبينية مانيلا «نتطلع للعودة إلى الطاولة لمواصلة حوار يؤدي في النهاية إلى السلام والاستقرار والحياة الأفضل لشعب كوريا الشمالية وكوريا شمالية أقل تهديدا ومنزوعة السلاح النووي».

وتبنى إعلام كوريا الشمالية نبرة ودية.

زيارة رسمية

التقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الرئيس الفيتنامي نجوين فو ترونج أمس في مستهل زيارة رسمية إلى فيتنام، وذلك بعد يوم من انهيار المحادثات بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ووصل كيم إلى القصر الرئاسي في العاصمة هانوي الساعة 30:3 مساء (0830 بتوقيت جرينتش)، حيث جرى له استقبال رسمي هو الأول الذي يتلقاه الزعيم الكوري الشمالي خارج بلاده، بعدما استقبل مرتين بشكل غير رسمي في الصين وسنغافورة، الدولتين الوحيدتين اللتين زارهما كيم منذ توليه مقاليد السلطة.

وكان كيم وصل إلى هانوي الثلاثاء الماضي حيث عقد قمة كان مقررا لها يومين مع الرئيس الأمريكي، ولكنها توقفت بشكل مفاجئ أمس الأول وتم إلغاء غداء بين الزعيمين.

وغادر ترامب فينمتك متوجها إلى واشنطن في نفس اليوم، وقال في مؤتمر صحفي قبيل المغادرة إن المحادثات انهارت بسبب مطالب كيم برفع جميع العقوبات المفروضة على بلاده قبل البدء في نزع السلاح النووي. وفي مؤتمر صحفي منفصل عقد في وقت متأخر أمس الأول بفندق ميلاي، حيث يقيم كيم، ناقض وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو ادعاء ترامب، وقال إن كيم طلب فقط تخفيف جزئي للعقوبات مقابل تفكيك كامل لمنشأة يونجبيون النووية. ومن المقرر أن يلتقى كيم ورئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شيوان فوك في المكتب المركزي للحكومة ثم رئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان) نجوين ثي كيم نجان.

ومن المقرر أن يضع كيم إكليلا من الزهور على «النصب التذكاري لأبطال الحرب والشهداء» وذلك الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي صباح اليوم، ثم يضع إكليلا آخر على ضريح هو شي منه، مؤسس فيتنام الحديثة.