1146933
1146933
العرب والعالم

نقل طيار هندي محتجز في باكستان إلى معبر حدودي لتسليمه لبلاده

01 مارس 2019
01 مارس 2019

إسلام أباد تعلن استئناف الرحلات الجوية جزئيا -

إسلام آباد - (د ب أ)- ذكر تقرير إخباري أنه تم أمس نقل الطيار الهندي المحتجز لدى باكستان إلى معبر واجا الحدودى بين مدينتى لاهور شرقي باكستان وامريتسار شمال غربي الهند.

وذكرت قناة «جيو نيوز»الإخبارية الباكستانية، انه تم نقل الطيار أبهيناندان فارثامان إلى لاهور وسط إجراءات أمنية مشددة تمهيدا لتسليمه لمسؤولين هنود عند المعبر الحدودي.

كان رئيس وزراء باكستان، عمران خان قد أعلن أمس الأول أنه سيتم الإفراج عن الطيار، كـ«بادرة سلام» بهدف تخفيف حدة التوترات بين بلاده والهند.

وتصاعدت التوترات بين باكستان والهند عقب قيام الأخيرة بشن هجوم على معسكر لمسلحين في الشطر الباكستاني من كشمير، ردا على هجوم انتحاري ضد قوات هندية في الشطر الهندي من كشمير في الشهر الماضي.

وأعلنت باكستان عن إسقاط طائرة فارثامان الأربعاء الماضي لدى دخولها المجال الجوي لكشمير الخاضعة لسيطرة إسلام اباد. من جانبها، أعلنت الهند عن تصدي دفاعاتها الجوية لطائرة حربية باكستانية اخترقت المجال الجوي للشطر الهندي من كشمير، وسقطت في الشطر الباكستاني من الإقليم.

يذكر أنه منذ استقلال الهند عن بريطانيا، وتقسيمها إلى الهند وباكستان في عام 1947، تدعي كل دولة أحقيتها في إقليم كشمير، وتسيطر كل دولة على جزء من الإقليم، وكانت الدولتان خاضتا من قبل حربين في إطار الصراع بينهما على إقليم كشمير.

في الأثناء أعلنت هيئة الطيران المدني الباكستانية أمس أن عمليات الطيران في مطارات كراتشي وإسلام أباد وبيشاور وكويتا استؤنفت الساعة السادسة مساء أمس بعد توقف مؤقت وسط تصاعد التوترات العسكرية مع الهند.

ووفقا للمتحدث باسم الهيئة، سيتم استئناف الرحلات الداخلية والدولية في قدرة محدودة وعلى مسارات معينة،بحسب قناة .

وأضاف أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن استئناف عمليات الطيران في مطارات لاهور وسيالكوت وفيصل أباد ومولتان في وقت لاحق.

يشار إلى أن باكستان والهند أغلقتا مجالهما الجوي بسبب التوترات بين البلدين على خلفية هجمات انتحارية ضد قوات هندية في كشمير الهندية.