العرب والعالم

البشير يتخلى عن رئاسة «المؤتمر الوطني» الحاكم

01 مارس 2019
01 مارس 2019

سلم قيادة الحزب إلى نائبه -

الخرطوم - (أ ف ب): سلم الرئيس السوداني عمر البشير قيادة الحزب الحاكم إلى نائبه الذي عينه مؤخرا، وفق ما أفاد حزبه الليلة قبل الماضية، بعد أسابيع من التظاهرات الاحتجاجية.

وتواجه الحكومة السودانية تظاهرات تخللتها صدامات منذ ديسمبر، ما دفعه الأسبوع الماضي إلى فرض حالة طوارئ لمدة عام.

وأفاد بيان حزب المؤتمر الوطني الحاكم «قرر الرئيس البشير نقل سلطاته في رئاسة الحزب إلى نائبه في الحزب أحمد هارون»، وأشار إلى أن هارون سيقوم «بمهام رئيس الحزب حتى يعقد الحزب مؤتمره العام وينتخب قيادة جديدة».

وعين الرئيس السوداني هارون، كنائب رئيس الحزب الأسبوع الماضي في إطار سلسلة من التغييرات التي أعلن عنها وشملت مناصب عليا في هرم السلطة على خلفية التظاهرات المستمرة.

ويحظى حزب المؤتمر الوطني بأغلبية ساحقة في البرلمان بينما يشير ميثاقه إلى أن زعيم الحزب يصبح مرشحه في الانتخابات الرئاسية.

ومن المرتقب أن تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في السودان عام 2020. وتشكل حزب المؤتمر الوطني بعد سنوات من وصول البشير إلى السلطة عام 1989، وتولى رئاسته منذ ذلك الحين.

ويتهم المتظاهرون الذين خرجوا إلى الشوارع باستمرار منذ ديسمبر الحكومة بسوء إدارة الاقتصاد داعين البشير إلى التنحي.

وحل البشير الحكومات على المستوى الاتحادي والولايات وعين 16 عسكريا واثنين من جهاز الأمن والمخابرات لإدارة ولايات السودان الـ18.

وأمر البشير كذلك بإنشاء محاكم طوارئ خاصة للنظر في الانتهاكات التي يتم ارتكابها في إطار حالة الطوارئ. وأمس الأول، قضت محكمة الطوارئ بسجن ثمانية متظاهرين لمشاركتهم في مسيرات غير مرخصة خرجت في وقت سابق من اليوم ذاته، في أولى العقوبات الصادرة عن هذه المحاكم. وأفاد مسؤولون أن 31 شخصا قتلوا في أعمال عنف مرتبطة بالتظاهرات حتى الآن.

واندلعت التظاهرات في بدايتها للاحتجاج على قرار الحكومة رفع أسعار الخبز بثلاثة أضعاف.