1145612
1145612
المنوعات

«دبلوماسية السلام» يدخل قائمة أكثر الكتب مبيعا

01 مارس 2019
01 مارس 2019

«عُمان»: دخل كتاب وزارة الخارجية «دبلوماسية السلام» قائمة أكثر الكتب مبيعا في جناح وزارة الإعلام. والكتاب الذي أعده السفير علي بن محمد المهري رئيس قطاع الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية يوثق لمراحل تطور الوزارة، والتعيينات التي شهدتها منذ بداية عهد النهضة المباركة.

ويضعنا الكتاب أمام تساؤل مهم.. هل أنشئت وزارة الخارجية مع بداية عهد النهضة عام 1970 أما أنها كانت موجودة وفق سياقات المرحلة السابقة وتعمل وفق إمكانياتها؟

يقول المهري في الكتاب إن وزارة الخارجية كانت من مؤسسات الحكومة الموجودة سابقا ويعود تاريخ إنشائها إلى عهد المرحوم السلطان سعيد بن تيمور الذي كان قد باشر في استحداث تنظيم إداري جديد لبعض الأجهزة الحكومية منذ توليه زمام الحكم عام 1932.

ورغم أن الكتاب لا يورد تفاصيل وآليات عمل الخارجية قبل 1970 لندرة المصادر إلا أنه يورد تاريخ التوجيهات السامية لجلالة السلطان لتفعيل دور وزارة الخارجية حيث كان ذلك بتاريخ 16 أغسطس من عام 1970 لتتوسع بعد ذلك مهام وزارة الخارجية وهيكلها التنظيمي وتبدأ فتح آفاق أكبر على العالم الخارجي وبناء صداقات عمانية مع كل دول العالم.

الفصل الثاني من الكتاب حمل عنوان «السياسة الخارجية» وفي حديث حول مرتكزات السياسة الخارجية العمانية التي تقوم، وفق الكتاب، على خمسة مرتكزات أساسية هي: الموقع الجغرافي، والبعد التاريخي، والموروث الحضاري والثقافي، والأعراف والقوانين الدولية، والشخصية العمانية. كما يورد الكتاب في هذا الفصل مواقف السلطنة مع القضايا الأساسية المطروحة في العالم منها موقف السلطنة من عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع العربية وأمن الخليج والملف النووي الإيراني ومكافحة الإرهاب وقضايا البيئة وقضايا حقوق الإنسان.

ويوثق الكتاب لتاريخ العلاقات الدبلوماسية العمانية مع دول العالم وامتدادها شرقا وغربا تحقيقا لمقولة جلالة السلطان «إنني أريد أن أنظر إلى خارطة العالم ولا أجد بلدا لا تربطه صداقة بعمان».