عمان اليوم

حلقة نقاشية لدور المشرف التربوي في المدرسة بـ «تعليمية» الداخلية

01 مارس 2019
01 مارس 2019

كتب- ناصر الخصيبي -

زارت لجنة إشرافية من المشرفين بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية لتعليمية محافظة الداخلية لمدة 3 أيام والتي بدأت زيارتها في اليوم الأول لمدرسة أزكي للتعليم الأساسي بولاية إزكي وفي اليوم التالي لمدرسة وادي حلفين للتعليم الأساسي بولاية أدم ومن خلالهما تمت متابعة خطط معلمات المجال الأول والسجلات المصاحبة وأهم المشاريع المطبقة بالمدارس التي تخدم المجال الأول ومدى تفعيل الخطط العلاجية والإثرائية بالإضافة إلى زيارات صفية لمتابعة استراتيجيات التعلم النشط ومستويات الطلبة في القراءة والكتابة، وتفعيل الأساليب الإشرافية للمشرف التربوي والمعلمة الأولى لتختم كل زيارة بعقد اجتماع لطرح أهم الجوانب الإيجابية والتطويرية والمقترحات والتوصيات المقدمة للمدارس المزورة.

واختتمت اللجنة التي ضمت عدنان بن خير المكدمي المشرف العام للمجال الأول بدائرة الإشراف التربوي وخلفان بن طالب العويسي مشرف أول للمجال الأول زيارتها باللقاء التربوي بحضور سالم بن صالح المعولي المشرف الأول للمجال الأول بتعليمية الداخلية ومشرفي ومشرفات المجال الأول بالمحافظة من أهدافه التعرف على الأساليب الإشرافية المفعلة في الحقل التربوي والتنويع في الأساليب الإشرافية للمشرف التربوي وتحديد المشرفين لأدوارهم في رفع التحصيل الدراسي وتنفيذهم لأنشطة تقويمية بين الفترة والأخرى وإعطاء التغذية الراجعة للمعلمات الأول والمعلمات حول المستجدات التربوية في الحقل التربوي وإعطاء المشرفين التربويين ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول المناهج الجديد ووثيقة التقويم والاستفادة من توصيات زيارة الفريق الزائر للمحافظة في العمل الإشرافي.

وقد بدأ اللقاء بتقديم عدنان المكدمي ورقة عمل حول: دور المشرف التربوي في رفع التحصيل الدراسي كما أدار سالم المعولي حلقة نقاشية حول: دور المشرف التربوي في المدرسة التي بها معلمة أولى ودور المعلمة الأولى بالمدرسة واستعرضت فاطمة الخروصية ورياء الكندية مشرفتان تربويتان للمجال الأول بالمحافظة المسابقة المنهجية وهي عبارة عن مشروع تربوي تم تطبيقه على مجموعة من مدارس المحافظة كما تمت مناقشة المستجدات التربوية في الحقل التربوي من وثيقة التقويم ومنهج أحب لغتي ومنهج التربية الإسلامية للصف الثاني. واختتم اللقاء بالحوار والنقاش وإبداء الرأي حول مستجدات المجال الأول وطرح أهم المقترحات والتوصيات والصعوبات التي يواجهها المشرف التربوي عند تنفيذ مهامه.