المنوعات

اليوم.. إسدال الستار على معرض مسقط الدولي للكتاب 24

01 مارس 2019
01 مارس 2019

بإقبال كبير وحضور متميز للفعاليات المصاحبة -

عمان: يسدل الستار مساء اليوم على معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين الذي أقيم بمشاركة 882 دار نشر من 30 دولة، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وشهد المعرض طيلة أيامه العشرة إقبالا واسعا من مختلف الفئات العمرية والفكرية، وتنوعت فيه الفعاليات الثقافية المصاحبة فضلا عن توقيع عدد من الإصدارات في شتى مجالات الفنون والآداب والمعرفة. هذا وقد حلت محافظة البريمي ضيف شرف الدورة الرابعة والعشرين للمعرض وساهمت بعدد من الفعاليات التي تعكس ثيمتها الثقافية.

من جانب آخر أقيمت مساء أمس الأول عدد من الفعاليات الاجتماعية والندوات الأدبية والنقدية، فقد نظم النادي الثقافي بقاعة الفراهيدي بمعرض مسقط الدولي للكتاب محاضرة بعنوان: كيف نتغير بالسرد؟» قدمتها الروائية الكويتية هديل حساوي. وبينت أن السرد يتشكل من توالي أحداث مترابطة تحكمها علاقات متداخلة بين مختلف مكوناتها وعناصرها ويمكن أن يقدم بواسطة اللغة أو الحركة أو الصورة المنفردة أومجتمعة لنوعية الخطاب، وتطرقت إلى أنواع السرد الكتابي كالرواية والسيرة الذاتية والأسطورة والخرافة والملحمة وغيرها من أشكال الكتابة السردية، ثم تحدثت عن اللوحات السردية وأنواعها ومكونات القارئ والقراءة السردية.. موضحة أن القارئ ذات واعية تتفاعل مع النص وتمنحه وجوده).

كما أقيمت أمسية شعرية من عمان وفلسطين نظمتها اللجنة الثقافية بقاعة أحمد بن ماجد للشاعر الفلسطيني المتوكل طه والشاعر العُماني حسن المطروشي ضمن فعاليات اللجنة لمعرض مسقط الدولي للكتاب. وعبر الشاعر الفلسطيني المتوكل طه في تصريح له عن امتنانه لإقامة هذه الأمسية وعن دهشته لما رآه من ترتيب وامتلاء للمعرض الذي يعكس قوة الحياة والقدرة على تثبيت نقاط متقدمة لصالح الحضارة والثقافة والإبداع.

من جهتها نظمت اللجنة الثقافية بقاعة الفراهيدي فعالية حوار مع كاتب بعنوان «الحكاية الشعبية العمانية بين الرواية الشفهية والمكتوبة» قدمها كل من الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية أستاذة اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة والدكتور سعيد بن محمد السيابي أستاذ محاضر بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس وأدار الحوار يونس بن جميل النعماني.

ونظم ركن أنا أستطيع في ركن الأطفال معرضا مميزا تقيمه وزارة التربية والتعليم يضم عددا من الأنشطة المتنوعة التي يشارك فيها الطلاب زوار معرض الكتاب احتوى على قسم خاص يشرح موضوع صعوبات التعلم والمؤشرات التي تساعد الوالدين في تنبيه المدرسة باحتمال وجود صعوبات تعلم ككثرة الأخطاء أثناء القراءة والكتابة «فوق المتوقع أو المعتاد»، أو صعوبة في معرفة المفاهيم الأساسية للرياضيات وصعوبة في تفهم الموضوع الذي يقرأه وتكوين كلمات من أصوات متفرقة إضافة إلى تجنب أداء الواجبات.

وأخيرا أقيمت بقاعة أحمد بن ماجد محاضرة بعنوان «الشباب والأخلاق» قدمتها سليمة العامرية من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.

ومحاضرة أخرى عن الإحصاء في حياتنا بقاعة أحمد بن ماجد قدمتها دعاء سلطان الحربان مديرة إدارة الإحصاءات السكانية والاجتماعية من المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تحدثت الحربان في المحاضرة عن أهمية الإحصاء في حياتنا اليومية، وتعريف زوار المعرض من مختلف الأعمار طرق تعاملهم اليومي مع الإحصاء، وأن الإحصاء علم مبني على الحقائق التي تعبر عن المجتمع كمجموعة من الأفراد، وقدمت أمثلة مختلفة من الحياة اليومية لكيفية استخدام الناس للإحصاء دون أن يستشعروا ذلك.