الرياضية

حاتم البوشري أول العُمانيين في خط النهاية

01 مارس 2019
01 مارس 2019

سباق الدراجات الهوائية «هوت روت» -

انطلقت من فندق جولدن توليب - نزوى بمحافظة الداخلية المرحلة الأولى من سباق الدراجات الهوائية الشهير «هوت روت» والتي يتخللها المرور عبر نيابة بركة الموز ومن ثم الصعود إلى الجبل الأخضر حيث شهدت الانطلاقة مشاركة 224 دراجاً على خط الانطلاق من 21 دولة من أنحاء العالم. وقد أطلقت شارة بدء السباق الساعة السابعة والنصف صباحاً من الساحة الخارجية للفندق ليشهد بعدها السباق تنافسية عالية بين الدراجين المشاركين، واجهوا خلالها تحدّيا كبيرا لقدراتهم أثناء سعيهم للوصول إلى خط النهاية في أقل وقت ممكن وإنهاء الجولة الأولى للظفر بالمراكز الأولى.

نتائج المرحلة الأولى

وشهدت الجولة أجواء استثنائية ورياح متوسطة السرعة أدت إلى تقليص مسافة المرحلة الأولى حفاظاً على سلامة المتسابقين، حيث تمكن الدّراج السويسري جيوم بورجوا من الوصول أولاً إلى خط نهاية السباق بزمن قدره ساعتان و38 دقيقة وأربع ثوان فيما حلّ في المركز الثاني الدّراج الأسترالي أدريان وايت بزمن وقدره ساعتان و39 دقيقة و42 ثانية وفي المركز الثالث الدّراج الفرنسي توماس بيرجر بزمن وقدره ساعتان و42 دقيقة و24 ثانية.

وتمكن الدّراج العُماني حاتم البوشري من تحقيق المركز الثاني عشر بزمن وقدره ساعتان و54 دقيقة و59 ثانية والدّراج شهاب القمشوعي في المركز السابع عشر بزمن وقدره ساعتان و56 دقيقة و10 ثواني فيما حل الدّراج سلطان المعمري في المركز الثالث والعشرون بزمن وقدره ثلاث ساعات وأربع دقائق وست ثواني.

وتستكمل غداً منافسات المرحلة الثانية من السباقات والتي تمتد لمسافة 145.3 كيلومترا منها 2320 متراً صعوداً انطلاقا من فندق جولدن توليب- نزوى باتجاه منطقة وادي بني عوف ومروراً بكل من كهف الهوتة وجبل هاط ومن ثم العودة إلى الفندق، فيما تقام منافسات الجولة الأخيرة بتاريخ 3 مارس لمسافة 9.4 كلم منها 359 متراً صعوداً من ولاية الحمراء وحتى مسفاة العبريين. وتتوزع مراحل السباق إجمالا على ثلاثة أيام لمسافة إجمالية تبلغ 238 كيلومترا خلال الفترة من 1-3 مارس 2019م، ما سيوفر للمتسابقين الكثير من التحديات من خلال المنحدرات والمسارات الجبلية الشاهقة، وسيسهم في جعل السلطنة محطة تستقطب الرياضيين ومحبي سباقات الدراجات على حد سواء من استكشاف جمال الطبيعة الصحراوية والجبلية. وقد شهد سباق هوت روت- عُمان اهتماما دوليا واسعا ومشاركات عالمية شملت كل من المملكة المتحدة، سنغافورة، الصين، الدول الأوروبية، الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا بالإضافة إلى مشاركة عدد من درّاجي السلطنة، حيث بلغت نسبة المشاركة النسائية حوالي 16٪ من المجموع الكلي للمشاركين، وهي أعلى نسبة في تاريخ سباقات الهوت روت. وفي الوقت نفسه، فيما بلغت نسبة المشاركين لأول مرة في السباقات 56%.

ويحظى السباق بدعم وتكاتف مجتمعي من قبل الفرق المحلية حيث يساهم حوالي 50 متطوعا من فريق «الصحوة الثقافي الرياضي» ببركة الموز في دعم مختلف المجالات اللوجستية والتنظيمية للحدث.

وتجدر الإشارة إلى أن سباق «هوت روت عُمان» يعتبر إحدى فعاليات استراتيجية السياحة الرياضية التي تهدف للترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية، والتي تشرف عليها «وحدة دعم التنفيذ والمتابعة» ووزارة السياحة، ويتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار. ويشهد السباق أيضا تضافر مختلف الجهات الحكومية ممثلة في كلّ من شرطة عُمان السلطانية، ووزارة السياحة، ووزارة الشؤون الرياضية، ومكتب محافظ الداخلية، ووزارة الدفاع ممثلة في الخدمات الطبية ونقليات قوات السلطان المسلحة، وفريق المغامرة التابع للجيش السلطاني العماني، وبلدية نزوى، وبلدية الحمراء، ومكتب والي نزوى، ومكتب والي الحمراء. كما يحظى السباق أيضا بدعم مجموعة من شركات القطاع الخاص على رأسها الطيران العُماني، وشركة الواحة للمرطبات، وشركة ليجر للملابس، وكذلك «ريفولوشن» المزود لخدمات صيانة الدراجات الهوائية، إضافة إلى يوروبكار وجمعية البيئة العُمانية.