1146154
1146154
المنوعات

زحام كبير في معرض الكتاب.. الناشرون راضون والزوار يشتكون ارتفاع الأسعار

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

الكتب العمانية مطلوبة بكثافة والرواية تشغل الجميع -

«عمان»: شهد معرض مسقط الدولي للكتاب في فترتي الصباح والمساء أمس زحاما كبيرا، واكتظت أروقة المعرض في الفترة الصباحية بطالبات المدارس التي أكد أصحاب دور نشر التقت بهم «عمان» أنهن اقتنين كتبا كثيرة.

ومعرض مسقط الدولي للكتاب بين معرضين خليجيين فقط تنظم له المدارس رحلات يومية، أما المعرض الثاني فهو معرض الشارقة.

وحسب استطلاعات أجرها محررو القسم الثقافي بجريدة عمان فإن المعرض سجل خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس نسب زيارة كثيفة مقارنة بالأيام السابقة وانعكس ذلك على كمية المبيعات التي ارتفعت هي الأخرى بشكل كبير وفق ما أكده العارضون.

وسجل الكتاب العماني حضورا جيدا في المعرض وكان من بين أكثر الكتب سؤالا واقتناء. وكانت دور النشر العمانية والمكتبات العمانية تشهد زحاما شديدا. وسجلت كتب التاريخ العماني وكذلك الكتب العمانية الدينية الأكثر مبيعا في المعرض وفق استطلاعات وحوارات أجراها محررو القسم الثقافي.

وعلى المستوى العام في المعرض فإن الروايات هي الأكثر مبيعا وفق تأكيدات الكثير من دور النشر. ولاحظ محررو عمان أن أكثر الطالبات يتوجهن لشراء روايات من دور النشر الكويتية بشكل خاص، أما الطلاب فيسألون كثيرا عن كتب «السحر» و«الرعب» وفق ما أكده الكثير من أصحاب دور النشر.

وبشكل عام فإن أصحاب دور النشر يشعرون بالسعادة نظرا لتحسن القوة الشرائية خلال أيام المعرض الأخيرة بعد أن كانت القوة خافتة خلال الأيام الثلاثة الأولى من أيام المعرض. لكن زوار المعرض اشتكوا كثيرا من ارتفاع الأسعار، وحاولت بعض دور النشر تبريره بغلاء الورق ومصاريف الشحن أو عبر الحديث عن شراء حقوق الترجمة فيما يتعلق بالكتب المترجمة.

وتحدث زوار للمعرض عن كثافة الفعاليات الثقافية التي تنظمها المبادرات الثقافية خاصة في الفترة المسائية الأمر الذي بات يعطي المعرض ميزة جيدة ويحوله إلى حالة ثقافية إضافة إلى كونه حالة اقتصادية.