907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

28 فبراير 2019
28 فبراير 2019

أكل لحم الفيل فيه خلاف وبناء على حله يجوز ذبحه ونحره -

■ ■ بعض من الناس يذبحون في اليوم العاشــر من رجب باعتباره عيدا فما حكم من أكل منه أو من ذبح في ذلك اليوم باعتقاده أنه إطعام؟

ليس هــو بعيد واعتباره عيــدا بدعة، وما ذبح للبدعــة يجب التنزه عن الأكل منه، لأنه لم يذبح لله واالله أعلم.

■ ■ أراد رجل أن يضحي بشــاة فــي حرم مســجد من المســاجد ثم يقوم بتوزيعها على من حضر من الفقراء والمســاكين بالتساوي، فهل يجوز ذبح الأضحية في حرم المساجد؟

يجب تنزيه المســاجد من كل ما يلوثهــا، فلا يجوز الذبــح في حرمه واالله أعلم.

■ ■ هل أكل لحم الفيل حلال أم حرام؟ وكيف يتم ذلك؛ أي طريقة النحر أو الذبح)؟

في أكل لحم الفيل خلاف، وبناء على حله يجوز ذبحه ونحره واالله أعلم.

■ ■ ما حكم تناول ما له دم سائل وهو حيوان مستأنس غير طائر ولا داجن؟

الأصل في الأطعمة الحل لقوله تعالى: (قُلْ لاَ أَجِدُ فِيْ مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُوْنَ مَيْتَةً...) وإنما يخرج من هذا الأصل ما ثبت اســتثناؤه ســواء كان بمخصــص متصل وهــو الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير االله التي ثبت خروجها من هذا العموم بنص الاستثناء في الآية الشريفة، أو خصص بمخصص منفصل من القرآن كتحريم الخمــر وتحريم الصيد على المحــرم والنهي عن أكل ما لم يذكر اســم االله عليه، أو من السنة الشــريفة كالنهي عن ذوات الناب من السباع أو المخالب من الطير، وكذلك النهي عن الحمــر الأهلية على خلاف بين أهل العلم في ذلك لا يتســع المقام لشــرحه، وهكذا كل ما ثبت النهي عنه، وما عدا ذلك لا يحرم أكله إن ذكي ذكاة شــرعية ولو كان له دم سائل، فإن الأنعام وغيرها لها دم سائل ولكن تحل بالذكاة الشــرعية، فإن كان هذا الحيوان المستأنس ليس مــن جنس ما خصص من عمــوم الآية فلا مانع من تنــاول لحمه بعد تذكيته. واالله أعلم.

■ ■ ما حكم جــواز حمل المرأة المصابــة بمرض «الإيدز»، مــع العلم بأن احتمال إصابة جنينها بالمرض كبير، فهل يجوز لها أن تحمل؟

نحن لا نقول بأنــه لا يجوز الحمل إذا كان مــن المحتمل أن لا يصاب الجنين بهذا المرض، وكان احتمال الإصابة احتمالا خفيفا. أما عندما يكون احتمال الإصابــة بنفس المرض ـ أي انتقال العدوى إلــى الجنين ـ احتمالا قويا ففي مثل هذه الحالة يمنع الحمل، حتى لا يتعرض الجنين لنقل العدوى إليه. واالله تعالى أعلم.